الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:40 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسماعيل عبد الحافظ «عمدة الدراما» وصاحب «الشهد والدموع»

إسماعيل عبد الحافظ
إسماعيل عبد الحافظ

واحد من أبرز مخرجي الدراما والأبرز بين أبناء جيله، صنع نجومية الكبار وقدم العديد من الوجوه الجديدة التي شقت طريقها نحو النجومية، هو صاحب "الشهد والدموع" و"ليالي الحلمية" وعمدة الدراما المصرية المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

نشأة وميلاد المخرج إسماعيل عبد الحافظ

ولد إسماعيل عبد الحافظ في 15 مارس1941 في محافظة كفر الشيخ، درس في كلية الآداب وتخرج من قسم اللغات الشرقية بجامعة عين شمس، لم يغريه العمل كمعيد في الكلية وفضل العمل بالإذاعة والتليفزيون.

بداية المشوار

كانت بداية مشواره مساعد مخرج في مراقبة الأطفال بالتليفزيون ثم انتقل إلي مراقبة المسلسلات، عمل مخرجا في الستينات وكون ثنائيا مع الكاتب أسامة أنور عكاشة في عدة مسلسلات وكانت بدايته مع رفيق دربه في رائعة "الشهد والدموع" وحقق المسلسل نجاح كبير وتضاعف النجاح مع "ليالي الحلمية" الذي كان وقت عرضه تخلو الشوارع من المارة"، واستمر عرض المسلسل على مدار 5 أجزاء.

مسلسلات إسماعيل عبد الحافظ

بات اسم "عبد الحافظ وعكاشة" كلمة السر في نجاح العديد من المسلسلات وصنع بها نجومية فنانين واكتشفا من خلالها العديد من الوجوه الشابة وكانت أعمال الثنائي جواز المرور لهم للنجومية أبرزها "عفاريت السيالة، امرأة من زمن الحب، كناريا وشركاه".

سنوات من التألق حتى توفي أنور عكاشة وكان آخر أعماله مع صديقه إسماعيل عبد الحافظ مسلسل "المصراوية" وشكلت وفاته صدمة له جعلته يتوقف عن الإخراج فترة، بعدها تعاون مع كتاب آخرين أبرزهم وحيد حامد وقدما "أهالينا" و"العائلة" وتوالت روائع "عمدة الدراما" فقدم العديد من المسلسلات أشهرها "خالتي صفية والدير، الوسية، جمهورية زفتى، الأصدقاء، حدائق الشيطان".

حياته الشخصية والنهاية

تزوج إسماعيل عبد الحافظ من خارج الوسط الفني وأنجب نجله الوحيد الفنان محمد عبد الحافظ، وعاني في أواخر أيامه من المرض وفي 13 سبتمبر 2012 كانت النهاية وتوفي في باريس عن عمر ناهز 71 عامًا، رحل "عمدة الدراما" بعد أن صنع برؤيته الفنية والإخراجية الكبيرة عدد من أجمل المسلسلات الدرامية التي لازالت تعيش داخل قلوب الجمهور المصري والعربي.

اقرأ أيضًا: رياض القصبجي.. تزوج 9 مرات و«الشاويش عطية» صنع نجوميته