الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:49 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد زيدان لـ «الطريق»: الوصول للقائمة القصيرة لجائزة «كتارا» يزيد من التحفيز

الكاتب محمد زيدان
الكاتب محمد زيدان

عبر الكاتب محمد زيدان عن سعادته بعد وصول كتابه «بلاغة النص الروائي المعاصر» للقائمة القصيرة لجائزة «كتارا» في دورتها التاسعة 2023.

وأكد محمد زيدان في تصريحات خاصة لـ«الطريق»: الوصول للجائزة، يعطي مزيد من التحفيز، ويطمئن الناقد أنه يسير في الطريق الصحيح من الناحية العلمية، وبين 68 بحث عن الرواية، تجد نفسك في حالة من الاطمئنان.

وعن كتاب «بلاغة النص الروائي المعاصر»، قال «زيدان»: يعتمد على منهج بحثي جديد، يخص النص الروائي العربي، ولا يعتمد على مناهج غربية، بالإضافة إلى أفق بلاغي غير البلاغة الكلاسيكية، سواء في المفهوم أو الآداء، مشيرًا إلى: استطاع أن يقدم الرواية العربية في مصر، والعراق، وعمان، وقطر، والسعودية، والبحرين.

وكانت قد أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الـ 9 لأفضل الاعمال المشاركة في الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئات: الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، روايات الفتيان غير المنشورة، الدراسات النقدية غير المنشورة بما مجموعه 36 رواية ودراسة نقدية، مؤهلة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الروايات المنشورة: روائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ3 روايات، تلتها لبنان بروايتين، ورواية واحدة من كل من الكويت، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين.

وبالنسبة لقائمة الـ9 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة أيضا بـ3 روايات، ورواية واحد من كل من: العراق، ولبنان، وسوريا، والمغرب، والجزائر، تونس.

وتضم قائمة الـ9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من 7 دول عربية، تصدرت مصر ولبنان القائمة بروايتين لكل منهما، ورواية واحدة من كل من: الجزائر، العراق، الأردن، تونس، المغرب.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقادا من 3 دول عربية تصدرت مصر والمغرب القائمة بـ4 دراسات نقدية، ودراسة واحدة من سوريا.

ونشرت أسماء الروائيين وعناوين الروايات والدراسات النقدية في قائمة الـ9 للفئات المذكورة، حسب الترتيب الأبجدي، على الموقع الإلكتروني لجائزة كتارا للرواية العربية.

اقرأ أيضًا: حفل تخرج الدفعة الـ 57 بكلية العلاج الطبيعي على موسيقى المايسترو وليد عباس

موضوعات متعلقة