الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذه الأطعمة مهمة لمحاربة القلق والاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

يعانى الكثير من الناس في الأوقات الحالية، القلق والتوتر والاكتئاب، الذى يزيد من خطر الإصابة، بأمراض القلب والضغط، ولكن هناك بعد الأطعمة التى تعمل على تقليل الأكتئاب، بطريقة فعالة.

الطريق يرصد لكم أبرز الأطعمة التي تعمل على تقليل الاكتئاب والتوتر، وفقًا ما نشره موقع Deseret News.

1- السمك

يحتوي سمك السلمون على العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ والمعادن، مثل فيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA وحمض الإيكوسابنتاينويك EPA.

ووفقًا لموقع Healthline، تساعد هذه العناصر الغذائية في تنظيم الدوبامين والسيروتونين، مما يؤثر على الحالة المزاجية وتخفيف القلق.

2- الشوكولاتة

وتقدم الشوكولاتة الداكنة الكثير من الفوائد الصحية وتعتبر من الأطعمة الفائقة، لأنها مليئة بالألياف والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. وبحسب ما جاء في تقرير لجمعية الأميركية للطب النفسي، ترتبط الشوكولاتة الداكنة بتأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية والصحة العقلية.

كما توصلت دراسة، أجريت عام 2019 بواسطة باحثون في جامعة لندن كوليدج، أإلى أن الأفراد الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة لديهم احتمالات أقل بكثير للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.

3- التوت

وفقًا لموقع WebMD، إن التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة، التي من المعروف أنها تساعد في تخفيف القلق وتخفيف مشاعر الاكتئاب. كشفت نتائج دراسة، أجريت عام 2020، أنه على مدار شهر، أبلغ المراهقون الذين تناولوا مكملات التوت البري عن أعراض أقل للاكتئاب.

ومن ثم فإن اتباع نظام غذائي متوازن مع الفواكه والتوت والخضروات يساعد على منع أعراض القلق والاكتئاب.

4- المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الفائقة المليئة بفوائد الصحة العقلية، ويرتبط تناول حفنة من المكسرات يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث توصلت دراسة حديثة، نُشرت في دورية Clinical Nutrition، إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17%.

وجد الباحثون أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن، الذين تناولوا 30 غرامًا من المكسرات، مثل اللوز أو الجوز أو البندق أو الفستق أو الكاجو، كانوا أقل عرضة لتناول مضادات الاكتئاب أو الإصابة بالاكتئاب.

5- الفواكه والخضروات

يرتبط تناول المزيد من الخضروات والفواكه بانخفاض معدلات الاكتئاب، وعلى الرغم من آلية ذلك غير واضحة، إلا أن النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة له دور في تقليل الالتهابات المرتبط بالشعور بالضغط النفسي والقلق.

فيعد التوت مثلاً من الفواكه التي تعالج القلق وذلك لاحتوائه على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية، والتي لها دور رئيسي في مكافحة الإجهاد التأكسدي. كذلك يحتوي الجزر على مجموعة من المعادن والفيتامينات والألياف التي تساعد في تخفيف القلق والضغط النفسي والحماية من الحالة المزاجية السيئة.

6- الفاصولياء والعدس

يعد العدس والفاصولياء ضمن قائمة أطعمة محاربة التوتر والقلق، فهما مصدران غنيان بالألياف والبروتين النباتي، كما أنهما غنيان بمجموعة فيتامين ب، والتي تساعد في تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة إنتاج الناقلات العصبية، مثل السيروتونين، والدوبامين، والنورإيبنفرين، وحمض جاما، والتي تعتبر جميعها مهمة في تخفيف الضغط النفسي والقلق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفاصولياء والعدس مليئان بالعناصر الغذائية الجيدة، حيث يحتويان على نسبة من الزنك، والمغنيسيوم، والحديد، وكل هذه المعادن لها دور في تخفيف القلق وتعزيز الحالة المزاجية.

7- الموز

يعد الموز مصدراً ممتازاً للسكر الطبيعي والألياف، حيث تحتوي حبة موز كبيرة على 136 غرام من السكر، و3.5 غرام من الألياف. وبالتالي هذا يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم والوصول إلى حالة مزاجية أفضل، حيث قد يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم إلى تقلب المزاج والاهتياج.

ومما يجعله من الفواكه التي تعالج القلق وتحسن المزاج هو أن الموز يحتوي أيضاً على فيتامين B6، والذي له دور في إنتاج الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين، وهي ناقلات عصبية تعزز شعور السعادة والرضا.

اقرا ايضًا: ابعد عن التوتر والقلق.. 4 طرق فعالة للشعور بالاسترخاء