الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:18 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية

التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية
التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور عن إمكانية التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية؟، ويعد هذا السؤال من الأسئلة التي تشغل بال الكثير، ونستعرض في السطور الآتية شروط التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية.

شروط التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية

هناك نوعان من التحويل من معهد عالي إلى كلية حكومية، الأول التحويل قبل بداية العام الدراسي، وهذا التحويل يأتي تحت مسمى "التحويل المناظر"، ويتم عن طريق مكتب التنسيق، أما التحويل بعد بداية العام الدراسي يكون تحت مسمى "التحويل غير المناظر"، وهو نقل القيد بين الكليات غير المتناظرة.

ويمكن للطلاب التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية ولكن بشرط أن يكون الطالب أو الطالبة قضى سنة دراسية في المعهد المقيد به، كما لا بد من أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى من مجموع الكلية التي يرغب في التحويل لها، وذلك حسبما يتم تحديده من المجلس الأعلى للجامعات.

ومن ضمن الشروط أيضا أن يكون الطالب الراغب في التحويل نجح في العام الأول بالمعهد المقيد به، وتكون الكلية التي يرغب في الانتقال لها تقع في النطاق الجغرافي له، كما يتم ترتيب الطلاب حسب الأعلى مجموع في الثانوية العامة فالأقل، ولا يقبل دخوله في المدن الجامعية طوال سنوات دراسته.

أخيرا يتم التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، ويكون لمرة واحدة فقط بحيث لا يقبل التحويل من الطالب أو الطالبة لكلية أخرى.

اقرأ أيضا: قرار عاجل من التعليم لسد عجز أعداد المعلمين بالمدارس

موضوعات متعلقة