الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:36 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي بدعم مخاوف نقص الإمدادات

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

قفزت أسعار النفط أكثر من دولار، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك للجلسة الرابعة على التوالي من المكاسب، حيث أدى ضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى تفاقم مخاوف الإمدادات من قرار السعودية وروسيا بتمديد خفض الإنتاج.

أسعار النفط اليوم

وارتفعت العقود الآجلة للخام القياس العالمي برنت 1.24 دولار، أو 1.31 بالمئة، إلى 95.67 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 1.92 دولار، أو 2.1%، إلى 93.40 دولار؛ فيما زادت الأسعار لثلاثة أسابيع متتالية، مع وصول كلا الخامين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما منذ العام الماضي.

وقال إدوارد مويا المحلل في OANDA، إنه يبدو أن هذا الارتفاع في أسعار النفط الخام لا يريد أن يتوقف، مضيفًا أنه من المرجح أن تكون سوق النفط شحيحة طوال فصل الشتاء؛ ومما يغذي هذه المخاوف أن إنتاج النفط الأمريكي من أكبر المناطق المنتجة للصخر الزيتي يتجه نحو الانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميا في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2023، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الاثنين، وسيكون ذلك الانخفاض الشهري الثالث على التوالي.

وتأتي هذه التقديرات بعد أن مددت المملكة العربية السعودية وروسيا، كجزء من مجموعة أوبك + المنتجة، هذا الشهر تخفيضات الإنتاج المجمعة للنفط بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام؛ ومع ذلك، يعتقد البعض أن ارتفاع أسعار النفط الخام قد يصل إلى ذروته.

وكتب محللو بنك أستراليا الوطني، أن صعود النفط إلى منطقة ذروة الشراء يترك السوق عرضة للتصحيح، مشيرين إلى التقلبات بعد خطابات يوم الاثنين للرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر ووزير الطاقة السعودي، الذي خفض توقعات الشركة على المدى الطويل للطلب العالمي إلى 110 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030، انخفاضا من تقدير سابق قدره 125 مليون برميل يوميا.

ودافع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عن تخفيضات أوبك+، قائلا إن أسواق الطاقة العالمية تحتاج إلى تنظيم مخفف للحد من التقلبات، بينما حذر أيضا من عدم اليقين بشأن الطلب الصيني والنمو الأوروبي وإجراءات البنوك المركزية للسيطرة على التضخم.

ومن المقرر صدور قرارات أسعار الفائدة هذا الأسبوع من البنوك المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والسويد وسويسرا والنرويج.

أقرأ أيضا.. النفط يواصل الصعود.. وبرنت يتخطى حاجز الـ 94 دولارا