الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تكتشف فيروس جديد في قاع أعمق خندق محيطي في العالم

الفيروس الجديد في الصين_مصدر الصورة_ديلي ميل
الفيروس الجديد في الصين_مصدر الصورة_ديلي ميل

اكتشف باحثون صينيون فيروس جديد في قاع المحيط في أعمق مكان على وجه الأرض، حيث يصيب الفيروس ويتكاثر داخل البكتيريا التي توجد عادة في أعماق المحيطات، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

فيروس جديد تحت سطح البحر

وذكرت الصحيفة أنه تم العثور على الفيروس الجديد في الرواسب على بعد خمسة أميال تحت مستوى سطح البحر في خندق ماريانا، أدنى نقطة على وجه الأرض في المحيط الهادئ، وجنوب اليابان.

الفيروسات البحرية

وقال مين وانج، عالم الفيروسات البحرية في جامعة المحيط الصينية في تشينجداو الذي قاد البحث، إنه أينما توجد حياة، يمكنك المراهنة على وجود جهات تنظيمية تعمل، والفيروس عبارة عن عاثية بكتيريا، وهو ما يعني آكل البكتيريا، حيث يعيش عن طريق إصابة البكتيريا والتكاثر داخلها.

حماية البشرة من الالتهابات البكتيرية

وقال يوي سو، أحد مؤلفي الدراسة البحثية، إن عزل مكتبات جينات العاثيات ومعرفة المزيد عنها مفيد للإنسان، وهي تساعد على حماية البشر من الالتهابات البكتيرية، خاصة في عصر استخدام المضادات الحيوية وانتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأضاف، أن لأبحاث الحالية تشير إلى عدم وجود سابقة للبكتيريا مثل الفيروس الموجود في رواسب المحيط الذي يصيب البشر والحياة البحرية، لأن مضيفه هو البكتيريا، لذلك يستطيع الفريق تخزين السلالة الجديدة

في معمل مختبري عادي عند درجة حرارة حوالي 39 درجة فهرنهايت أي نحو 4 درجات مئوية.

وأوضح فريق الدراسة الذين نشروا تقريرهم في مجلة ميكربولوجي سبكتريم، أنه تم العثور على الفيروس في الرواسب على عمق 29200 قدم تحت مستوى سطح البحر في خندق ماريانا الذي يصل إلى ما يقرب من 36100 قدم في أدنى نقطة له، وعادة ما توجد البكتيريا المصابة بالفيروس في الرواسب في أعماق المحيط وفي الفتحات الحرارية المائية، أو الفتحات الموجودة في قاع البحر التي تطلق تيارات الماء الساخن.

وأوضح وانج وسو، أنه على حد علمنا، هذه هي أعمق عاثية معزولة معروفة في المحيط العالمي، كما أن الأبحاث تقتصر حاليا على فيروسات هادال، أو الفيروسات من منطقة هادال وهي أعمق جزء من المحيط، لذلك لم يتم عزل أي فيروسات يمكن أن تصيب الحيوانات أو البشر من المنطقة حتى الآن.

المادة الوراثية للفيروسات

في الوقت ذاته لا يستبعد الفريق احتمال وجود فيروسات في المنطقة يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر، حيث أن هناك حاجة لأبحاث مستقبلية هناك، كما أن تحليل المادة الوراثية للفيروس يشير إلى وجود عائلة فيروسية في المحيط لم تكن معروفة من قبل.

فيروس vB_HmeY_H4907

وتم التعرف على الفيروس الجديد باسم vB_HmeY_H4907، ويظهر تحليل الفريق أن لديه بنية مشابهة لمضيفه، والفيروس ليسوجيني، مما يعني أنه يغزو ويتكاثر داخل المضيف، ولا يقتل الخلية البكتيرية عادة.

السلالات البكتيرية

وبحث فريق البحث عن الفيروسات في السلالات البكتيرية التي تم جمعها وعزلها من قبل فريق آخر تحت قيادة يو تشونج تشانج، وهو أيضا عالم الفيروسات البحرية في جامعة المحيط الصينية.

اقرأ أيضًا: ظهور الحشرة الأكثر فتكا للبشر من فيروس كورونا