الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:41 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: هناك فرص حقيقة لزيادة مرتبات المعلمين إلي 10 ألاف جنيه

جون لوكا
جون لوكا

تعد مشكلة مرتبات المعلمين صداع مزمن في رأس وزارة التربية والتعليم فما بين مطالب محقة بالحصول علي مرتبات تناسب متطلبات المعيشة وما بين موازنة محدودة تخصص لوزارة التربية والتعليم.

جون لوكا : يجب أن لا تقل مرتبات المعلمين عن 10 ألاف جنيه

من جانبه أكد جون لوكا الخبير الاقتصادي أن يجب أن لا تقل مرتبات المعلمين عن 10 ألاف جنيه حتي يكون المعلم قادرا علي أداء واجباته الوظيفية بشكل مناسب وهو ما يتطلب أن تنفذ وزارة التربية والتعليم مجموعة من الحلول غير التقليدية فيمًا يتعلق بزيادة مواردها المالية معلنا عن عدد من المقترحات القابلة للتطبيق التي تتمثل في التالي:

الزي المدرسي للطلاب والمعلمين

وقال جون لوكا أن الزي المدرسي للطلاب والمعلمين يمثل فرصة جيدة لحصول الوزارة علي موارد مالية حيث يمكن للوزارة أن تتعاقد مع عدد من الشركات الخاصة بإنتاج الملابس بحيث يتم بيع الزي المدرسي إلي المعلمين والطلاب بأسعار مناسبة مع حصول الوزارة علي نسبة من الربح عبر مناقصة لاختيار الشركات علاوة علي توقيع بروتوكول للمدارس الصناعية بالمشاركة في مراحل إنتاج هذا الزي المدرسي.

تأجير المدارس واستغلال أسوارها في الإعلانات

وأوضح جون لوكا أن بإمكان الوزارة استغلال المدارس عبر تأجيرها في أشهر الصيف باعتبارها مجموعة من القاعات وخاصة في مجال تقديم الكورسات وكذلك إقامة الأفراح والمناسبات الاجتماعية وغيرها مما يساعد علي توفير أموال للقيام بأعمال الصيانة وكذلك زيادة موار الوزارة.

كما طالب جون لوكا بأن يتم استغلال أسوار المدارس في نشر إعلانات الشركات الخاصة وغيرها من الإعلانات مقابل حصول وزارة التربية والتعليم علي مبالغ مالية ويمكن عمل مناقصات قانونية تحت رقابة الجهات الرقابية للدولة.

تحويل المدارس الزراعية والصناعية لوحدات إنتاجية

وأضاف جون لوكا أنه يمكن لوزارة التربية والتعليم الاتفاق مع العديد من المصانع علي الدخول في شركات إنتاجية مع الوزارة عبر تحويل المدارس الزراعية والصناعية لوحدات إنتاجية وتسويق هذه المنتجات داخل المجتمع المدرسي.

تحويل عدد من المدارس إلي مدارس خاصة ودولية

وطالب جون لوكا وزارة التربية والتعليم بضرورة الدخول في شراكة مع القطاع الخاص من أجل تحويل عدد من المدارس في المواقع المميزة إلي مدارس خاصة ودولية علاوة علي زيادة حصة الوزارة في المدارس الدولية القائمة بالفعل عبر إلزام تلك المدارس بدفع 25% من إجمالي صافي الربح لدعم التعليم الحكومي.

تعيين مستشار اقتصادي لوزير التربية والتعليم

وطالب جون لوكا بضرورة تعيين مستشار اقتصادي لوزير التربية والتعليم يكون دوره الإشراف علي كافة المشروعات الاقتصادية التي يمكن أن تتم بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص.