الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:44 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ننشر خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024 للمرحلة الثانوية

خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024
خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024 للمرحلة الثانوية، وذلك للعام الدراسي الجديد 2023 _ 2024، حيث قررت الوزارة بدء الدراسة في يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الجاري، طبقاً للخطة الزمنية التي وضعها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024 للمرحلة الثانوية

ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم كافة التفاصيل حول خطة توزيع منهج الجيولوجيا 2024 للمرحلة الثانوية ، حيث يبدأ الجزء الأول من منهج الجيولوجيا وعلوم البيئة بالباب الأول وصولاً إلى الغلاف الحيوي، أما الجزء الثاني يبدأ بالتراكيب الجيولوجية وصولاً إلى آخر الفواصل.

والجزء الثالث يكون هو الفواصل وصولاً إلى آخر الباب، لتبدأ بعد ذلك المراجعة على الباب الأول، بعدها يبدأ شرح الباب الثاني والخاص بالمعادن، حيث يبدأ الشرح من أول الباب حتى آخر الأنظمة البلورية، ثم الخواص البصرية، ثم الخواص التماسكية للمعادن، وأخيراً يتم المراجعة على الباب الثاني.

يبدأ بعدها في الباب الذي يحمل عنوان الصخور، بالجزء الأول هو تقسيم الصخور النارية، ثم تقسيم حسب مكان التبلور وشكل النسيج حتى آخر أشكال الصخور النارية البركانية السطحية، ثم الصخور الرسوبية، وتليها الصخور المتحولة، وأخيراً مراجعة كاملة على الباب الثالث.

وفي النهاية يأتي أخر جزء الذي يحمل عنوان الحركات الأرضية والانجراف القاري، ويتم شرح الجزء الأول منه وهو البيئة والتوازن بين الأنشطة الجيولوجية حتى آخر الدرس، ثم الحركات البانية السلاسل الجبال، ثم حركة القارات ونظرية الألواح التكونية حتى آخر الشواهد المؤيدة لنظرية الانجراف القاري، ثم من نظرية تكتونية الألواح حتى آخر الحركة التقاربية للألواح من الزلازل حتى آخر الباب، ليتم في النهاية المراجعة على المنهج بالكامل.

اقرأ أيضا: «التعليم» تعلن رابط تحميل المواد التعليمية والتدريبية لجميع المراحل