الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:42 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثانى على التوالى... محافظ اسوان يتابع تلقى طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية محافظ أسوان يستجيب لحل مشكلات أهالي قرية المضيق بنصر النوبة رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل

الغرف العربية: 6 آلاف سيجارة نصيب استهلاك الفرد من السجائر في مصر سنويا

دخان
دخان

كشف خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، خلال جلسة حوارية استضافها معهد التخطيط القومي، عن إجمالي مبيعات التبغ في مصر سنويا يبلغ 135 مليار جنيه.

في إطار مشروع أطلقه معهد البحوث والسياسات الصحية، التابع لجامعة إلينوي في "شيكاغو" (UIC) الشريكة في مبادرة"بلومبرغ" للحد من استخدام التبغ، استعرض أمين عام اتحاد الغرف العربية، أهم نتائج وتوصيات تقرير "اقتصادات التبغ وضرائب التبغ في مصر"، الذي يأتي وذلك بالتعاون مع مركز السياسات الاجتماعية والتنمية (SPDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

نصيب استهلاك الفرد من السجائر

وأشار"حنفي"، إلى أن متوسط نصيب استهلاك الفرد من السجائر في مصر يصل إلى 6 آلاف سيجارة سنويا، بينما المتوسط العالمي يبلغ 1150 سيجارة سنويا، متابعا أن تصل مبيعات التبغ في مصر إلى نحو 135 مليار جنيه سنويا.

وأكد"حنفي"، أن ضرورة الاهتمام بحماية وتقليل أعداد المدخنين الجدد، موضحا أن ضرورة توجيه الضرائب على التبغ لدعم منظومة الرعاية الصحية.

واستطرد أن التقرير أوصى بضرورة وضع حوافز أكثر فاعلية خاصة في بعض المناطق الفقيرة للحد من معدلات المدخنين الجدد والعمل على زيادة معدلات الإقلاع عن التدخين، فضلا عن رفع عمر الأشخاص المسموح لهم بشراء السجائر من 18 سنة إلى 21 سنة، وضرورة تنظيم حملات توعية إعلامية بشكل أكبر.

واستعرض التقرير إعداد فريق بحثي مصري بقيادة الدكتور خالد حنفي، وجرى عرض النتائج النهائية للدراسة في اجتماع شركاء “UIC Think Tank في بالي- إندونيسيا، في الفترة من 28 إلى 29 من نوفمبر 2022 الانتهاء من إعداد التقرير النهائي في يوليو2023.

وفقًا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية، أوضح أن تبلغ الإيرادات في سوق منتجات التبغ 941.1 مليار دولار في عام 2023؛ متوقعا أن ينمو السوق سنويا بنسبة 2.50% في الفترة بين 2023 حتى نهاية عام 2027.

وبحسب التقديرات، فإن استهلاك التبغ في الشرق الأوسط بحوالي 400 مليار سيجارة سنويا، يكشف المسح عن ارتفاع كبير في استخدام المنتجات في البحرين ولبنان ومصر وعمان والمملكة العربية السعودية

قطاع السجائر

ويعد قطاع السجائر هو الجزء الأكبر في السوق بحجم سوق قدره 834.70 مليار دولار في عام 2023، والمقصود هنا قطاع السجائر التقليدية وليس الإلكترونية أو القائمة على التسخين، أو النرجيلة.

وتشير التوقعات إلى أنه سيكون الشرق الأوسط وإفريقيا منطقة أخرى مربحة للمصنعين ومن المتوقع أن يعرض معدل نمو سنوي مركب بنسبة 2.9% خلال فترة التوقعات.

الأثارالضارة للتدخين

كشف الدكتور إبراهيم محمود، استشاري الأمراض الصدرية، عن أضرار التدخين السلبي، مشيرا إلى أن يصابوا بسرطان الرئة، والسعال، والصفير، والربو، والتهاب الحلق، ونزلات البرد، وتهيج العين والبحة، فضلا عن التدخين السلبي يمكن أن يزيد من خطر إصابة غير المدخنين بسرطان الرئة بمقدار الربع، وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم.

وتابع استشاري أمراض الصدرية، خلال حديثه لـ«الطريق»، يتعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر يطلق عليه التدخين اللاإرادي أو التدخين السلبي، كلما زاد التدخين الذي تتنفسه، كلما ارتفعت مستويات هذه المواد الكيميائية الضارة داخل جسمك.

التدخين السلبى يقتل الاطفال الرضعا

1. سرطان الرئة لغير المدخنين

2. الربو

3. أمراض الشريان التاجي.

4. مشاكل الجهاز التنفسي.

5. النوبات القلبية.

6. الموت المبكر.

7. انخفاض الوزن عند الأطفال.

8. متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)

9. مشاكل السمع.

10. انخفاض المناعة

اقرأ أيضا:حركات هستيرية للدلافين تثير المخاوف.. والنشطاء يربطونها بالزلزال المدمر