الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:44 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثانى على التوالى... محافظ اسوان يتابع تلقى طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية محافظ أسوان يستجيب لحل مشكلات أهالي قرية المضيق بنصر النوبة رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل

البنك الآسيوي يضخ تمويلات إنمائية بقيمة 1.3 مليار دولار في مصر

البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

كشفت وزارة التعاون الدولي، عن مساهمة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، في تمويل عدد من المشروعات التي تأتي في ضوء الأولوية الاستراتيجية للدولة للقطاعين الحكومي والخاص، في قطاعات البنية التحتية المختلفة، في لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية منذ انضمام مصر رسميًا لعضويته عام 2016، نحو 1.3 مليار دولار، وذلك تزامنًا مع انطلاق الاجتماعات السنوية للبنك بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تمويلات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية للقطاع الخاص

وتضمنت محفظة استثمارات البنك، توفير تمويلات إنمائية ميسرة بقيمة تصل إلى نحو 360 مليون دولار، منها 210 مليون دولار تمويلات لصالح 11 شركة بالقطاع الخاص ساهمت في تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات.

كما أتاح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مبلغ نحو 150 مليون دولار في صورة خطوط ائتمان لصالح البنوك من أجل إعادة إقراضها إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يعزز التمويلات المتاحة لتلك المشروعات التي تحفز بدورها النمو المستدام والشامل وتوفر فرص العمل.

تمويلات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية للقطاع الحكومي

وساهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أيضًا في توفير تمويلات تنموية ميسرة لقطاع المياه بقيمة 300 مليون دولار، في ضوء الأولوية التي توليها الدولة لمشروعات الإدارة المستدامة للموارد المائية وتنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة والنظافة الصحية.

كما أتاح البنك تمويل سياسات التنمية بقيمة 360 مليون دولار خلال العام الماضي، والذي يستهدف دعم جهود التنمية عبر تعزيز الاستدامة الكلية وتحفيز جهود تمكين المرأة وفتح آفاق مشاركة القطاع الخاص في التنمية، كما يعد أحد بنوك التنمية متعددة الأطراف المساهمة في تمويل مشروع مترو أبوقير بالإسكندرية، حيث يتيح تمويل تنموي ميسر بقيمة 250 مليون يورو.

يذكر أن وزارة التعاون الدولي على مدار السنوات الثلاثة الماضية، عززت الشراكات الدولية الهادفة لتمكين القطاع الخاص والتي نتج عنها تمويلات تنموية ميسرة لصالح القطاع الخاص بقيمة بلغت نحو 7.3 مليار دولار، بالإضافة إلى 2 مليار دولار تم إتاحتها منذ بداية 2023 حتى الآن.

اقرأ أيضا.. انطلاق اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لأول مرة بإفريقيا

موضوعات متعلقة