الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:19 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي استفادة المواطن المصري من البنك الآسيوي للاستثمار؟

البنك الآسيوي
البنك الآسيوي

انطلقت اليوم الاثنين الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والتي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، وذلك لأول مرة في القارة الأفريقية، تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي

واستضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي يؤكد ثقلها السياسي والاقتصادي والتنموي في مصر؛ حيث تستضيف الاجتماعات نحو 106 دول في شرم الشيخ ليعكس الترابط القاري لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، الأمر الذي يفتح آمالاً نحو زيادة الاستثمارات التنموية المستدامة في مصر ودول القارة السمراء.

ويعد البنك الآسيوي أكثر جاذبية ونفعا لدول العالم، خاصة الدول النامية التي تشهد عجزا شديدًا في بنيتها التحتية، وتحتاج خططها التنموية الطموحة إلى تمويل، حسبما أكد الخبراء.

دور البنك الآسيوي في مساعدة الدول النامية

والبنك الآسيوي لا يضع إملاءات سياسية أو ضغوط اقتصادية على الدول التي يمولها، كما أن معدلات فائدته والتسهيلات الائتمانية منخفضة، مما زاد بشكل كبير من إقبال مختلف دول العالم عليه في وقت قصير، وساهم في زيادة تأثير البنك.

ويعتقد خبراء ومراكز دراسات دولية أن البنك الآسيوى أنهى احتكار وهيمنة مؤسسات التمويل الغربية منذ تأسيسه فى عام 2014 وبداية نشاطه الدولي عام 2016 من مقره بالصين، حيث يركز بالأساس على تمويل البنية التحتية للمستقبل، وتوسعت أنشطته ليضم 106 أعضاء معتمدين بجميع أنحاء العالم، ما يؤهله ليصبح منافساً قوياً للبنك الدولي.

ويعمل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على توفير تسهيلات لتمكين الدول وشعوبها من الوصول للخدمات المادية والرقمية والاجتماعية، مما يسهم فى الاستدامة المحلية والإقليمية والعالمية.

إسهامات البنك الآسيوي

وساهم البنك في تمويل عدة مشروعات بمصر، والتي تأتي في ظل الأولوية الاستراتيجية للدولة للقطاعين الحكومي والخاص لتسجل المحفظة نحو 1.3 مليار دولار، في قطاعات البنية التحتية المختلفة، في لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

ووفر البنك تمويلات إنمائية ميسرة لمصر بقيمة 360 مليون دولار، تضمنت 210 مليون دولار تمويلات لـ 11 شركة من شركات القطاع الخاص التي ساهمت في تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، كما وفر 150 مليون دولار في شكل خطوط ائتمان للبنوك لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز التمويلات المتاحة لهذه النوعية من المشروعات التي تحفز النمو الشامل والمستدام وتوفر فرص العمل.

كما وفر البنك تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 300 مليون دولار لقطاع المياه في ظل الأولوية التي توليها الدولة لمشروعات الإدارة المستدامة للموارد المائية، فضلًا عن أنه أتاح العام الماضي تمويل سياسات التنمية بقيمة 360 مليون دولار.

والبنك الآسيوي هو أحد بنوك التنمية متعددة الأطراف المساهمة في تمويل مشروع مترو أبوقير بالإسكندرية، إذ يتيح تمويل تنموي ميسر بقيمة 250 مليون يورو.

أقرأ أيضا.. البنك الآسيوي يضخ تمويلات إنمائية بقيمة 1.3 مليار دولار في مصر