الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:39 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المتحف البريطاني يطلب المساعدة لاستعادة القطع الأثرية المفقودة

 المتحف البريطاني
المتحف البريطاني

أطلق المتحف البريطاني خطا ساخنا عاما اليوم، الثلاثاء، يطلب المساعدة في تحديد موقع نحو 2000 قطعة أثرية مفقودة، وكشف أن معظمها عبارة عن أحجار كريمة ومجوهرات يونانية ورومانية قديمة.

المتحف البريطاني، الذي يضم كنوزًا مثل حجر رشيد ورخام البارثينون، واحدة من أكثر المجموعات زيارةً في العالم، قد أعلن الشهر الماضي فصل أحد العاملين بسبب أشياء مسروقة أو مفقودة أو تالفة في أزمة سلطت الضوء على إخفاقات داخلية وأدت إلى استقالة مديره بعد أيام.

وصرح المتحف في بيان أنه تم حتى الآن إعادة 60 قطعة، وتم التعرف على 300 قطعة أخرى ومن المقرر إعادتها قريبا، وكتب المتحف على موقعه الإلكتروني : "إذا كنت قلقًا بشأن احتمالية امتلاكك أو امتلاكك لعناصر من المتحف البريطاني، أو إذا كانت لديك أي معلومات أخرى قد تساعدنا، فيرجى الاتصال بنا".

وأضاف أن المسروقات شملت خواتم ذهبية وأقراطًا وقطعًا أخرى من المجوهرات تعود إلى العصور اليونانية والرومانية القديمة، بالإضافة إلى أشياء صغيرة مثل الأحجار الكريمة التي غالبًا ما كانت توضع في الخواتم.

وقال المتحف، الذي يواجه مطالب من عدة حكومات لإعادة الكنوز التاريخية إلى بلدانها الأصلية، أنه يعمل مع شرطة لندن، ويراقب بنشاط سوق الفن، وقد سجل العناصر المفقودة في قاعدة بيانات سجل فقدان الفن، كما يتشاور المتحف أيضًا مع لجنة دولية من الخبراء.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعتزم خفض مساعدات اللاجئين إلى نصف العام المقبل