السبت 9 ديسمبر 2023 08:02 صـ 26 جمادى أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز
فيتو أمريكي.. مجلس الأمن يفشل في اعتماد قرار لوقف إطلاق النار في غزة المفتي: الطعن في علم الإمام البخاري تسفيه لعلماء المسلمين قصف إسرائيلي مكثف يستهدف مواقع فى شمال غزة اقتصادية قناة السويس تستقبل 244 سفينة بالسخنة والأدبية خلال الربع الأول من 2023-2024 إعلام إسرائيلي يعلن مقتل الضابط مائور كوهين ابن شقيقة وزير مجلس الحرب الإسرائيلي في المعارك بقطاع غزة حسام موافي يكشف أعراض التكسير المناعي وخطورته على الجسم أبو عبيدة يكشف تفاصيل فشل الاحتلال في تحرير جندي إسرائيلي أسير بغزة وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدعو الجيش للاستعداد لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية «الأرصاد»: شبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب.. والصغرى تصل لـ9 درجات حسام موافي يحذر مريض السكر من تورم القدمين|فيديو وزير الخارجية القطري: نعتقد أن هناك واجبًا أخلاقيًا على المجتمع الدولي لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين في غزة سامح شكري: ما يحدث في غزة يقوض القانون الدولي .. وهناك ازدواجية معايير في النزاع الجاري

وفقا للدراسات.. فوائد غير متوقعة عند تعرض البشرة للشمس

أشعة الشمس_مصدر الصورة_ياندكس
أشعة الشمس_مصدر الصورة_ياندكس

وسط تخوفات امتدت لسنوات نادت بضرورة تجنب الشمس للوقاية من سرطان الجلد إلا الأبحاث تشير إلى أن جرعة من الأشعة يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتطيل العمر، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان البريطانية.

ليس هناك شك في أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة وخاصة حروق الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يؤدي إلى شيخوخة الجلد قبل الأوان، ولكن العلماء يشككون بشكل متزايد في الشعار القائل بأن ضوء الشمس شر يجب تجنبه بأي ثمن، ويدرسون الجانب المشرق من التعرض لأشعة الشمس.

وأوضح العلماء أن إحدى الطرق التي تعمل بها أشعة الشمس على إنتاج الميلانين هي من خلال إطلاق مادة تسمى بيتا إندورفين، والتي تلعب أيضا دورًا في تخفيف التوتر وإدارة الألم، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يجدون الجلوس في الشمس مريحا.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الدراسات أظهرت أن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى حدوث طفرات في الحمض النووي في خلايا الجلد والتي، إذا تركت دون فحص، يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد.

وكشف العلماء أنه من المحير أنه على الرغم من مواجهة خطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد، يبدو أن الأشخاص الذين يتعرضون لكثير من أشعة الشمس لديهم متوسط ​​عمر متوقع أطول ، في المتوسط، من الذين يتجنبون الشمس.

وفي دراسة سابقة نشر باحث سويدي يدعى "بيلي ليندكفيست" نتائج دراسة كبيرة تابعت صحة حوالي 30 ألف امرأة على مدار 20 عاما، حيث ووجدت أن النساء اللاتي أمضين وقتا أطول في الشمس، في المتوسط، عاشن لمدة سنة أو سنتين أطول من أولئك اللاتي تجنبن الشمس.

كما نشر ريتشارد ويلر من جامعة إدنبره وزملاؤه تحليل ما قبل الطباعة، واعتمد على بيانات من 376.729 شخص من أصول بيضاء، تم تسجيلهم في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات ضخمة على الإنترنت للسجلات الطبية وسجلات نمط الحياة وتمت متابعة صحتهم لمدة متوسطها 13 سنة.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين لديهم سلوك أكثر نشاطا في البحث عن الشمس كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 14% خلال فترة الدراسة مقارنة بمن يتجنبون الشمس، وكان خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أقل بنسبة 19%.

ومن المثير للدهشة أن التجارب الكبيرة طويلة المدى التي تقيم تأثير تناول مكملات فيتامين د اليومية للوقاية من هذه الحالات قد أسفرت عن نتائج مختلطة، مما دفع بعض الباحثين إلى التساؤل عما إذا كانوا ينظرون إلى هذا من منظور خاطئ.

يقول البروفيسور برو هارت من معهد تيليثون كيدز في بيرث بأستراليا، إن مستوى فيتامين د لديك هو علامة حيوية على تعرضك للشمس، لكنه ليس بالضرورة العامل النشط الذي يشارك في التسبب في الأمراض البشرية.

ويعد هارت هو أحد أولئك الذين يحققون فيما إذا كانت الأشعة فوق البنفسجية للشمس تؤثر على صحتنا بطرق إضافية، إلى جانب التسبب في تلف الحمض النووي في خلايا الجلد، هناك سبب آخر يجعل التعرض المفرط لأشعة الشمس قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد هو أنه يثبط نشاط الخلايا المناعية التي عادة ما تكتشف الخلايا التالفة وتدمرها.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة