الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماجدة الخطيب.. عشقت السينما وتربطها صلة قرابة بـ«شرير الشاشة»

ماجدة الخطيب
ماجدة الخطيب

يمر اليوم ذكرى ميلاد ماجدة الخطيب وهي واحدة من أبرز الفنانات في السينما المصرية، تمتلك قدرات تمثيلية ليس لها حدود، عشقت الفن منذ نعومة أظافرها وتألقت في العديد من الأدوار في السينما، هي "منى زهران" في "الحب تحت المطر" و"دلال المصرية" وهي "إمتثال" و"خيرية" في "شيء في صدري".

النشأة والميلاد

ولدت ماجدة محمد كامل الخطيب في 2 أكتوبر 1943 بالقاهرة، أحبت الفن من طفولتها وكانت من بين فريق التمثيل في المدرسة، تربطها صلة قرابة بالفنان زكي رستم فهو خال والدتها وعارض دخولها الفن.

البداية

كانت بدايتها السينمائية من فيلم "حب ودلع" في بداية الستينيات، وتوالت أعمالها ولمعت في العديد من الأفلام أبرزها "قصر الشوق، قنديل أم هاشم"، وفي بداية السبعينيات قدمت أول بطولة مطلقة لها في فيلم "دلال المصرية" وهو من إنتاجها.

أفلام ماجدة الخطيب

عشقت السينما وقدمت لها العديد من الأفلام المهمة أبرزها "زائر الفجر، امرأة من القاهرة، الحب تحت المطر، الشوارع الخلفية" وفي فترة الثمانينات قدمت "حبيبي دائما، حدوتة مصرية" وتألقت أمام أحمد زكي في "العوامة 70".

فترة التسعينيات شاركت في عدة أفلام أبرزها "القتل اللذيذ، البطل" وتألقت أمام محمد هنيدي في دور "أم بيسة" في "حلق حوش" ومع تقدمها في العمر شاركت في أفلام الألفية في عدة أفلام بدور الجدة أبرزها "سكوت حنصور" وفي دور الأم في "أحلام عمرنا".

مسلسلات ماجدة الخطيب

شاركت ماجدة الخطيب في العديد من المسلسلات أبرزها "أهالينا، زيزينيا، قاسم أمين، حد السكين، امرأة من الصعيد الجواني" وكان أخر أعمالها في السينما "أخر الدنيا" مع نيللي كريم ويوسف الشريف، وتوفيت قبل أن تستكمل دورها في مسلسل "لا أحد ينام في الإسكندرية".

الحياة الشخصية والوفاة

تزوجت ماجدة الخطيب مرة واحدة سراً، ولم تكشف عن اسم زوجها حتى رحيلها، وتوفيت في 16 ديسمبر 2006 عن عمر ناهز الـ63 عاماً، إثر إصابتها بالتهاب رئوي حاد وفشل كلوي، رحلت "ماجدة" وتركت إرث فني كبير وأعمال تشهد على حبها للسينما.

اقرأ أيضا.. رفض ركوب «الكارو» وأهدى رئيس الإذاعة «تلاجة خشب».. حكايات محمود شكوكو