الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:02 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كمال الشناوي.. رحلة مدرس الرسم إلى «دنجوان» السينما

كمال الشناوي
كمال الشناوي

صاحب الأداء السهل الممتنع، واحد من "دنجوانات" يمتلك موهبة كبيرة ظهرت في أداءه للأدوار المركبة والصعوبة، حرص على التنوع في الشخصيات، هو "رؤوف علوان" الصحفي الذي يطارد سعيد مهران" في "اللص والكلاب"، و"خالد صفوان" الاسم الذي يخيف كل من يسمعه في "الكرنك"، وهو "محروس أبو شامة" في "عزبة الصفيح" بينما في "الشطار" تجده "المعلم جحجوح" والجد الطيب "الدكتور نعمان" الذي يتولى رعاية حفيدته "هند"، هو أحد أبرز الفنانين في السينما المصرية الفنان كمال الشناوي.

ميلاد ونشأة كمال الشناوي

ولد محمد كمال الشناوي في 26 ديسمبر 1981 بمدينة ملكال بالسودان، وانتقل مع عائلته للعيش في مدينة المنصورة وظهرت موهبته في التمثيل وهو بالمرحلة الابتدائية من خلال فرقة المنصورة المسرحية، التحق بكلية التربية الفنية جامعة حلوان ومن مسرح الجامعة وقع اختيار الفنان زكي طليمات له ليجسد دور البطولة في إحدى المسرحيات وبعد تخرجه عمل مدرساً للرسم لفترة ثم خطفته نداهة التمثيل.

أفلام كمال الشناوي

بدأ مشواره مع السينما في فيلم "غني حرب" وفي نفس العام قدمي فيلمي "حمامة السلام" مع فاتن حمامة، و"عدل السماء" مع شادية وتوالت أفلامه وقدم ما يقرب 15 فيلما في فترة الأربعينيات و58 فيلما في الخمسينيات أبرزها "لواحظ، ظلموني الناس، بشرة خير، الاستاذة فاطمة، وداع في الفجر، عاشت للحب" ووقف أمام نجمات السينما شادية وفاتن حمامة وزبيدة ثروت.

38 فيلما كانت حصيلة ما قدمه كمال الشناوي في فترة الستينيات وحرص على التنوع في أدواره من الشاب الرومانسي خفيف الظل في "سكر هانم" إلي الصحفي "رؤوف علوان" في "اللص والكلاب".

شهدت فترة السبعينيات ذروة تألقه وقدم للسينما 16 فيلما أبرزها دور "خالد صفوان" في فيلم "الكرنك" و"نساء الليل" مع ناهد شريف، بينما في فترة الثمانينيات شارك في 17 فيلما أهمها فيلم "العوامة 70" مع أحمد زكي، و"ملف سامية شعراوي" مع نبيلة عبيد وتألق في "ضربة معلم، انتحار صاحب الشقة، عزبة الصفيح، الفحامين".

23 فيلما كانت حصيلة ما قدمه في التسعينيات أبرزها "العقرب، الشيطان يقدم حلا، آي آي" بينما تألق مع عادل إمام في دور الوزير في فيلمي "الواد محروس بتاع الوزير، الإرهاب والكباب"، ومع نور الشريف في "131 أشغال"، ولمع في أفلام نادية الجندي وثدم معها "الشطار، مهمة في تل أبيب" وقدم مع نجاح الموجي وجلا فهمي واحد من أجمل أدواره في " طأطأ وريكا وكاظم بيه"، ومطلع الألفية قدم 3 أفلام "رجل له ماضي، جحيم تحت الأرض" وكان أخرها "ظاظا" مع هاني رمزي.

مسلسلات كمال الشناوي

كان للتليفزيون حظ من موهبة كمال الشناوي وقدم له العديد من المسلسلات أبرزها "مأساة امرأة، السمان والخريف، زينب والعرش" ودخل قلب جمهور الشاشة الصغيرة في "هند والدكتور نعمان"، وحقق نجاح مدوي في دور "فريد الجوهري" بمسلسل "لدواعي أمنية" مع ماجد المصري، وقضى ما بين السينما والتليفزيون مشوار فني طويل تخطى الـ62 عاما.

حياته الشخصية

في حياة كمال الشناوي الشخصية 5 زيجات الأولى من الفنانة هاجر حمدي وأنجب منها "محمد" والثانية من الشقيقة الكبرى للفنانة شادية وهي عفاف شاكر، والثالثة من زيزي الدجوي خالة الفنانة ماجدة الخطيب، وأنجب منها "إيمان وعمر"، والرابعة من الفنانة ناهد شريف، والأخيرة من اللبنانية عفاف نصري.

النهاية

عانى كمال الشناوي في أيامه الأخيرة من أمراض وجلس فوق كرسي متحرك يمارس هوايته الأولى الرسم، وتوفي في 22 أغسطس 2011، وترك إرث فني يليق بموهبته وحبه للفن.

اقرأ أيضًا: تفاصيل الحالة الصحية للفنان تامر هجرس بعد تعرضه لحادث