الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:19 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري سرحان.. «ابن النيل» صنع شهرته وتزوج راقصة ولقب بـ«عاشق القرآن»

شكري سرحان
شكري سرحان

أحد أبرز فناني جيله وفتى الشاشة الأول و"جان" السينما المصرية، تألق في تجسيد كل الأدوار بين الخير والشر هو اللص"سعيد مهران" الهارب في "اللص والكلاب"، و"إمام" الشاب الريفي الذي تستغل "شفاعات" ساذجته وتغويه في "شباب امرأة"، و"علي ابن الجنايني" حبيب "الأميرة إنجي" في "رد قلبي" والفلاح "أبو العلا" الذي يخطف منه "العمدة عتمان" زوجته "فاطمة" في "الزوجة الثانية" هو الفنان شكري سرحان.

النشأة
ولد محمد شكري الحسيني سرحان في الإسكندرية في 13 مارس 1925 تعود جذوره إلي محافظة الشرقية، انتقل بصحبة أسرته للعيش في حي الحلمية بالقاهرة، هو الأخ الأصغر للفنانين محسن وسامي سرحان، كان "شكري" بطلا رياضيا في الملاكمة والمصارعة وكرة السلة، أحب الفن ورفض والده عمله بالتمثيل والالتحاق بمعهد الفنون المسرحية وطرده من المنزل ما دفعه للمبيت 3 أيام في جامع السيدة زينب، دخل معهد الفنون المسرحية في دفعته الأولى التي ضمت عمالقة التمثيل عبد الرحيم الزرقاني وفريد شوقي وصلاح منصور وحمدي غيث وتخرج في 1947.

البدايات
بدايته الفنية جاءت عن طريق المسرح وقدم بعد تخرجه مسرحية "البخيل" لموليير إخراج زكي طليمات، كان ظهوره الأول في السينما بدور صغير في فيلم "هارب من السجن" وكانت البداية من فيلم "لهاليبو" 1949 مع نعيمة عاكف فيلم جاءت انطلاقته الحقيقية من فيلم "على يد المخرج يوسف شاهين في فيلم "ابن النيل"1951 للمخرج يوسف شاهين الذي تمسك به رغم إعتراض "ماري كويني" منتجة الفيلم على منحه الدور في البداية وبعد عرض الفيلم حقق نجاح كبير والتصق به لقب "ابن النيل".

أفلام شكري سرحان
توالت أفلامه في فترة الخمسينات وكان على موعد مع الشهرة الحقيقية في دور "إمام" في "شباب امرأة" مع تحية كاريوكا، وفيلم "رد قلبي" وفي فترة الستينات قدم عدد كبير من الأفلام أبرزها "السفيرة عزيزة، هارب من الحياة، قنديل أم هاشم، البوسطجي، حكاية من بلدنا" وتألق في دور "أبو العلا" بفيلم "الزوجة الثانية" و"سعيد مهران" في "اللص والكلاب"، رشح لبطولة فيلم "لورانس العرب" لكن عدم إجادته للغة الإنجليزية حالت دون مشاركته.

فترة السبعينات قدم عدد من الأفلام البارزة في مسيرته الفنية أبرزها "عودة الإبن الضال، امرأة من القاهرة، النداهة" واتجه ناحية التليفزيون وقدم عدة مسلسلات منها "محمد رسول الله، أيام العذاب، المشربية، على هامش السيرة".

وفي الثمانينات قدم "ينابيع النهر، رفاعة الطهطاوي" وغيرها وكان أخر أفلامه "جدعان باب الشعرية" ثم فضل الابتعاد عن الوسط الفني في 1993 بعد مشوار فني دام 45 عاماً، بلغت حصيلته نحو 170 فيلماً و11 مسلسلاً.

الجوائز
حصل شكري سرحان على عدة من جوائز منها جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن دوره فيلم "ليلة القبض على فاطمة" وجائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلم "شباب امرأة" و "اللص و الكلاب" وجائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي "النداهة والزوجة الثانية" وحصل على وسام الجمهورية من الرئيس الراحل عبد الناصر عن دوره فى فيلم "رد قلبي".

حياته الشخصية
تزوج شكري سرحان مرتين الأولى من الراقصة الأرمينية "هيرمين" وانفصلا بعد عامين من الزواج بسبب اختلاف الطباع
والزيجة الثانية من السيدة "نرمين عارف" وأنجب منها ابنين "يحيى" والمؤلف والممثل صلاح سرحان الذي توفي في 2014 عقب أزمة صحية مرت به عن عمر ناهز الـ 49 عاما.

النهاية
عكف "سرحان" في أيامه الأخيرة على قراءة القرآن ولقب بـ"عاشق القرآن" وتوفي في 19 مارس 1993، عن عمر ناهز 72 عاما، وترك عدد من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، وأدوار لا تنسى تشهد على قدراته التمثيلية العالية.