الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سكنت السطوح وعاشت على الفول والطعمية.. سنوات التعب في حياة تحية كاريوكا

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

لم يكن طريق تحية كاريوكا مفروشا بالورود نحو الشهرة والنجومية، ولكنها عانت وقضت سنوات بين التعب والكفاح، وعندما تركت الإسماعيلية كانت تعرف الراقصة سعاد محاسن التي كانت تتردد على جارة لها في الإسماعيلة وأعجبت برقصها وأخبرتها أن تذهب إليها لو فكرت في إحتراف الرقص.

سافرت "كاريوكا" إلي القاهرة وسألت عن سعاد محاسن حتى وصلت إليها وألحقتها بالعمل في كازينو بديعة مصابني، وكانت تقيم في شقتها وأعطتها أول أجر لها 3 جنيهات في الشهر كانت ترسل نصفهم إلي والدتها، وبعد أن سافرت بديعة مصابني كان لابد أن تبحث "تحية" عن مسكن لها حتى وجدت شقة فوق سطوح إحدى عمارات شارع عماد الدين وكانت صاحبتها يهودية لا تتهاون في أجرة شقتها وكانت تدفع هي ووميلتان معها كل واحدة جنيها.

كانت الشقة عبارة عن 3 حجرات متجاورة وأخبرت تحية كاريوكا زميلاتها أنها لا تستطيع أن تعتدي على الجنيه ونصف الذي إعتادت أن ترسله لوالدتها كل شهر، مما يعني أنها سوف تعيش بنصف جنيه بعد أن تدفع الجنيه لـ"مدام صوفي" مقابل إيجار غرفتها، صممت "تحية" أن تعيش شهرا كاملا بخمسين قرشا وتتحمل الجوع.

قاطعت ركوب الاتوبيس وكانت تذهب من بيتها إلي المسرح على قدميها حتى توفر بضع مليمات للطعام الذي كان عبارة عن ساندويتشات لدرجة أنها كانت إذا استيقظت في الصباح هي أو إحدى زميلاتها يخلدن إلي النوم مرة أخرى حتى ينسوا وجبة الإفطار وهكذا تختصر وجبة.

اقرأ أيضا.. حكاية طفل أمريكي أنقذ تحية كاريوكا من الغرق

تقول تحية كاريوكا في مقال لها بمجلة الكواكب "إذا قمنا في الظهيرة تفتعل معنا مدام صوفي معركة وتريد أن ننظف الغرف ونلقى بالملايات في الشمس، ولسانها سليط وتهديداتها لنا بالطرد لا تنقطع، وكان الغداء متواضع عبارة عن طعمية أو فول والماء نشربه بكثرة حتى ينفخ المعدة".

كانت أثناء عودتها من هي وزميلاتها من المسرح يمرون داخل زقاق ينام فيه باعة الخيار بجوار عرباتهم ويغطون الخيار بقطع من القماش وتتسلل هي وزميلاتها على أطراف أصابعهن ويملؤن إحدى الحقائب بالخيار ويتركون فوق العربة نصف قرش.

شهور مضت وتحية كاريوكا وزميلاتها يعشن على الساندوتشات والخيار حتى عادت بديعة مصابني من السفر وأغدقت عليهن بالأكل وارتفعت أجرة "كاريوكا" إلي 9 جنيهات، تقول "فوجئت بها ذات يوم تعطيني 9 جنيهات وقلت لها أنها أخطأت في العد وأرجعت لها 6 جنيهات فقالت "لا أنا مش غلطانة ده مرتبك الجديد" وبعد عامين وصل مرتبها إلي 12 جنيها، وبعد أن نالت الشهرة وباتت نجمة مشهورة كانت تتقاضى في الفيلم الواحد 1000 جنيه، وتقول"تعودت الإفلاس ويدي مخرومة والمال عندي لا قيمة له أنا الذي أكسبه فكيف أكون أسيرة له، وأصبر على الإفلاس ولكن يد الله تمتد بالغوث دائما".

اقرأ أيضا.. حكاية خاتم رشدي أباظة الذي أهداه لـ مساعد مخرج