الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:29 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانحرافات الأخلاقية والتعدي اللفظي.. ننشر تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي وعقوبات المخالفين

الطلاب المخالفين للائحة الانضباط المدرسي
الطلاب المخالفين للائحة الانضباط المدرسي

مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد، شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي، والتي من خلالها يجري التعامل مع السلوكيات السلبية للطلاب داخل المدارس، والتعامل معها بكل حزم، لتحقيق عام دراسي منضبط، ولتقويم السلوكيات السلبية لدى البعض.

بنود لائحة الانضباط المدرسي والعقوبات

وقد حددت وزارة التربية والتعليم، بنود لائحة الانضباط المدرسي، والتي يقوم أولياء الأمور بكتابة تعهد على تنفيذ أبنائهم لها، وذلك في إطار تعاونهم مع المدرسة من أجل ضمان التزام الطالب، ويستعرض موقع "الطريق" البنود الكاملة للائحة الانضباط المدرسي والعقوبات المطبقة على الطالب المخالف، وذلك من خلال ما يلي:

ـ مخالفة التأخير عن طابور الصباح: يتم في المعالجة الأولى توجيه وإرشاد، وفي حالة تكرار الأمر لثلاث مرات يتم كتابة تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، وفي المعالجة الثانية يتم استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه، أما المعالجة الثالثة فيتم فيها تخفيض درجة السلوك، وفصل الطالب لمدة لا تتجاوز 5 أيام.

ـ الغياب بدون عذر: يتم في المعالجة الأولى، استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه، أما المعالجة الثانية يتم توجيه إنذار أول يرسل إلى ولي الأمر وفي حالة التكرار سينقل إلى فصل آخر، بينما في المعالجة الثالثة توجيه إنذار ثان يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حالة التكرار سينقل إلى مدرسة أخرى.

ـ تقصير الطالب في الوجبات المدرسية: المعالجة الأولى توجيه وإرشاد من المعلم ومن الأخصائي الاجتماعي، وفي المعالجة الثانية توجيه استدعاء ولي أمر لإخطاره بتقصير الطالب، وفي المعالجة الثالثة يتم عرضه على لجنة الحماية لتخفيض درجة السلوك.

ـ عدم التزام الطالب بالزي المدرسي: المعالجة الأولى مقابلة الطالب وإرشاده وتوجيه، أما المعالجة الثانية الثانية يتم استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه لالتزامه بالزي، وفي المعالجة الثالثة يتم تطبيق أحكام القرار الوزاري 167 لعام 2023 الخاص بالزي المدرسي الموحد.

ـ الهروب من المدرسة: المعالجة الأولى إخطار ولي الأمر بنفس اليوم الذي هرب فيه، المعالجة الثانية أخذ تعهد على الطلاب وولي الأمر وإثبات ذلك في السجلات، أما المعالجة الثالثة فيتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية وفصل الطالب مدة لا تتجاوز 7 أيام.

ـ التخريب: المعالجة الأولى استدعاء ولي الأمر وإلزامه بإصلاح التلفيات، والمعالجة الثانية عرض الطالب على لجنة الحماية وتخفيض درجات السلوك 15%، بينما المعالجة الثالثة فيتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية وفصل الطالب مدة لا تتجاوز أسبوعا.

ـ المشاغبة والمشاكسة في الفصل: المعالجة الأولى يتم إرشاد وتوجيه الطالب وتسجيل المشكلة، أما المعالجة الثانية يتم استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم تكرار السلوك غير المنضبط، بينما المعالجة الثالثة فيتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية وفصل الطالب مدة لا تتجاوز أسبوعا.

ـ العنف اللفظي ضد الطلاب: المعالجة الأولى يتم توجيه وإرشادات الطالب من المعلم والأخصائي الاجتماعي، المعالجة الثانية استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار، المعالجة الثالثة عرضه على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة، لتخفيض درجات السلوك 10%.

ـ العنف البدني ضد الطلاب: المعالجة الأولى يتم توجيه وإرشادات الطالب من المعلم والأخصائي الاجتماعي مع اخطار ولي الأمر وتقديم اعتذار، المعالجة الثانية استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار، المعالجة الثالثة تحويله إلى مكتب الخدمة المدرسية.

ـ التعدي لفظيا من الطالب أو ولي الأمر على العاملين بالمدرسة: المعالجة الأولى عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لفصل الطالب من أسبوع إلى أسبوعين ونقله لفصل آخر مع إخطار ولي الأمر، وفي المعالجة الثانية يتم عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة لفصل الطالب مدة لا تتجاو أسبوعين، ونقله إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر، أما المعالجة الثالثة فيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر عند صدور التعدي منه.

ـ الانحرفات الأخلاقية: المعالجة الأولى توجيه وإرشاد من الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي مع أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر بعدم التكرار، أما المعالجة الثانية عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة، لفصله من 3 إلى 5 أيام، بينما في المعالجة الثالثة يتم عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة، للنظر في نقلة إلى مدرسة آخرى.

ـ قيام الطالب أو ولي الأمر بترويج الشائعات في المدرسة: المعالجة الأولى توجيه وإرشاد من الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي مع أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر بعدم التكرار، وفي المعالجة الثانية اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر عند صدور المخالفة منه، المعالجة الثالثة يتم عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة، للنظر في فصل الطالب مدة لا تتجاوز أسبوعين، ونقلة إلى مدرسة آخرى.

اقرأ أيضا: الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد