الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد زكي في ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية: أنا وزوجتي قصة حب 47 عامًا.. هي رفيقة العمر

خالد زكي
خالد زكي

أقيمت اليوم الثلاثاء، ندوة لتكريم الفنان الكبير خالد زكي ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط ​​في دورته الـ39، بحضور مجموعة كبيرة من نجوم الفن منهم علي بدرخان، أحمد وفيق، محمد عبد العزيز، سهير شلبي وآخرون.

خالد زكي في ندوة تكريمه

وبدأ الفنان خالد زكي حديثه قائلا: “أشكر كل من عملت معهم في مسيرتي الفنية، ولهم مني كل التحية والتقدير وهم من دفعونا للتميز من خلال النقد والجمهور وأحترم كل رأي وملاحظات يقولها المشاهدون، وأطور نفسي دائمًا”.

وتابع: «كنت سعيداً بالوقوف أمام الزعيم عادل إمام، لكن الشخصية كانت خطيرة للغاية، خاصة أنه جمع بين الكوميديا ​​والتراجيديا، وأنا لست شخصية كوميدية، وأود أن أعرف قبل أن أبدأ أبعاد الشخصية، وبخبرتي ودراستي أؤديها بشكل جيد ويجب أن أتبع تعليمات المخرج لأنه مهتم ببخروج العمل في أفضل صورة، ونجاح العمل هو نجاح لنا جميعا، ويجب أن نبتعد عن دائرة الذاتية، ولكن عندما أقوم بأداء عمل ما دور جيد، وهذا يعود بالخير على جميع العاملين".

تصريحات خالد زكي

وتمنى خالد زكي أن تكون زوجته معه في هذا اليوم، وقال: "إنها رفيقة رحلة العمر وقصة حب مذهلة منذ 47 عاما، وكنت أريد أيضا أن يكون أطفالي معي".

وعن دوره في فيلم “طباخ الرئيس”، قال: “إنها مسؤولية كبيرة عليّ وعلى جميع صناع الفيلم. الإنتاج كان مميزا جدا، وأحيي ذكرى زميلي طلعت زكريا. تمت الكتابة بعناية شديدة عندما تحدث معي طلعت، لم يكن دوري هو الرئيس، واعتذرت عن الفيلم، لكن المخرج كلمني وأخبرني أن الدور للزعيم عادل إمام، وبعد فترة حدث تعديل كبير جدًا على الفيلم. السيناريو، وبعدها وجدت أن عادل اعتذر عن الدور وتم ترشيحه لمحمود عبد العزيز. وبعد ذلك اعتذر، فاتصل بي طلعت وطلب مني أن أكون حاضرا في دور الرئيس وأخبرني أن سعيد حامد هو الذي سيخرج الفيلم".

وتابع: “سعيد حامد أرسل لي دور ضيف في فيلم جنبًا إلى جنب يا أسطى، واعتذرت. الاعتذار في ذلك الوقت تم التعامل معه بحساسية شديدة وكان سببا في غيابي عن السينما لسنوات وعندما تواصلنا حول فيلم طباخ الرئيس رحب به جداً وأصبحت بيننا صداقة كبيرة، وبعد عرضه حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في الشارع، وذهب الراهب طلعت زكريا للقاء الرئيس".

وعن طريقة اختيار أعماله قال: «أبحث دائمًا عن أعمال تضيف إلى مسيرتي الفنية الغنية، ومن بداياتي بعد تقديم ثلاثة أعمال عملت مع محمود المليجي وقال لي أتمنى لكم الخير، ونصحني بالتواجد في الأعمال المهمة وعدم الاهتمام بالانتشار، حتى لو بقيت في منزلي بدون مال، ومن البداية لم أسعى للانتشار، وهذا نابع من احترامي لجمهوري، وجمهوري النقاد، وأريد أن يقال لأولادي أن والدك قام بأعمال صالحة، وأنا دائمًا أترك حياتي كلها وخطواتي لله.

وكشف زكي عن افتقاره للعمل المسرحي، وقال: «اتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعملت في البنك الوطني حتى تقاعدت", "قدمت 5 أعمال مسرحية في القطاع الحكومي، و2 في القطاع الخاص، وبعد أن قدمت تلك الأعمال طلب مني التواجد في أكثر من مسرحية، لكن لم أجد العرض المناسب لي للتواجد، لذلك أعتذر.

وجاء اختيار خالد زكي للتكريم تقديرا لتميز الفنان والأدوار المؤثرة التي شارك بها طوال مشواره الفني سواء في السينما أو التليفزيون، حيث شارك في العديد من الأفلام منها "طباخ الرئيس، افتح عينيك، "سفارتي في الهندسة المعمارية، وملاكي الإسكندرية." كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة. ومن بينها «الدوائر المغلقة، زمن الأقوياء، الشهود والدموع».

مهرجان الاسكندرية

جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، انطلقت أمس الأحد، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية على أنغام الأوبريت "لسه الأغاني ممكنة"، وهو فكرة وإخراج محمد مرسي، وألحان وتوزيع محمد مصطفى، وبطولة مجموعة كبيرة من فناني الإسكندرية. العرض من تصميم محمد ميزو، فيديو وإضاءة محمد المأموني، شعر د. محمد مخيمر، المدير التنفيذي محمد طوسون، مكياج وأزياء مارينا مجدي.

يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب وكتاب السينما. النقاد، الذي يرأس مجلس إدارته الناقد الكبير الأمير أباظة، ويضم أفلاما طويلة وقصيرة من دول البحر الأبيض المتوسط ​​في أفريقيا وآسيا وأوروبا.

اقرأ أيضًا..

بعد تكريمه في «القاهرة للدراما».. رسالة من خالد زكي لإدارة المهرجان