الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:29 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها الـ98.. من هي جاذبية سري وما أشهر لوحاتها؟

جاذبية سري
جاذبية سري

تحل علينا هذا الشهر الذكرى الـ 98 على ميلاد واحدة من أهم وأبرز من رسموا مسار الفن التشكيلي في مصر، وهي الفنانة جاذبية سري، التي ولدت في شهر أكتوبر من عام 1925، بينما رحلت في 11 نوفمبر عام 2021.

ولأنها من الشخصيات التي لا يمكن تغافل يوم مولدها، الذي ولد معه الرقي والفن والذوق الرفيع في التعبير عن المشاعر الإنسانية، فسنعرفكم في موقع الطريق ، على أهم لوحات جاذبية سري وأشهرها على الإطلاق.

أشهر لوحات جاذبية سري في العالم

رحلت الفنانة التشكيلية الكبيرة جاذبية سري عام 2021، تاركة خلفها مسيرة حافلة بلوحات فنية عالمية، إذ عُرضت في أكثر من 70 معرضًا حول العالم.

كما وقع الاختيار على لوحات الفنانة جاذبية سري، لتُعرض في متحف المتروبوليتان، وعدد من المتاحف فى أمريكا وفرنسا.

من أعمال جاذبية سرى (1)

حصلت جاذبية سري على دبلوم الفنون الجميلة، ثم دبلوم التربية الفنية، كما درست التصوير في باريس و روما، وحصلت على دبلوم الدراسات العليا في التصوير من كلية ميلد بجامعة لندن.

من أعمال جاذبية سرى (3)

تميزت "سري" في أعمالها الفنية بالإبداع وتناسق وانسجام الألوان والثبات على الخطى الصحيحة في الوقت الذي كان الفن فيه يعاني من الاضطرابات في مصر.

حصلت خلال رحلتها على العديد من الجوائز الهامة في الفنون، ومنها: الجائزة الشرقية لمسابقة الإنتاج الفني، الجائزة الثانية في الحفر في بينالي الإسكندرية، جائزة روما للتصوير، الجائزة الشرقية (التصوير بالزيت – القسم المصرى) بينالي فينسيا.

كما كرمت بجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون.

من أعمال جاذبية سرى (4)

رسمت شخصيات نسائية ذات مهابة وقوة من جميع الطبقات الاجتماعية، لتؤكد على أن ملامح الست المصرية تكونت من تنوع ملامح النساء في مصر وتنوع طبقاتهن، هذا التنوع هو الذي شكل روح المرأة المصرية في الفن سواء المصري أو العالمي.

غلب على لوحاتها التحديد باللون الأسود، مع إستخدام ألوان حيوية، مع تسطيح لظاهر الصورة، ميز لوحاتها وأصبح أسلوبها الخاص المميز.

اقرأ أيضا... في الذكرى الأولى لرحيلها.. معرض استيعادي للفنانة جاذبية سري

من أعمال جاذبية سرى (5)

موضوعات متعلقة