الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة الكاتب «صبري موسى».. تعرف على أهم أعماله الأدبية

صبري موسى
صبري موسى

يمر علينا اليوم ذكرى وفاة الأديب الكبير صبري موسى والذي رحل عن عالمنا 18 يناير 2018، ويعد صبري موسى من رموز الكتابة الأدبية، وهو من مواليد محافظة الدقهلية 1932.

الكاتب الراحل صبري موسى

الكاتب الكبير صبري موسى من أهم أدباء مصر، عضو اتحاد كتاب العربي، ولد بمحافظة دمياط، عمل في بداية حياته مدرسا للرسم، ثم انتقل للعمل بالصحافة، حيث عمل بجريدة الجمهورية، ثم تفرغ للكتابة في مؤسسة روزاليوسف ثم أصبح عضوا بمجلس إدارتها، كان من مؤسسين جريدة العربي ومجلة صباح الخير، ومقرر لجنة القصة القصيرة في المجلس الأعلى للثقافة، ويعد من مؤسسي أدب الصحراء.

صدر له العديد من الأعمال الأدبية، منها: فساد الأمكنة، رحلتان في باريس واليونان، حكايات موسى صبري، حادث النصف متر، رحلة النسيان، في الصحراء، مشروع قتل جارة، السيد من حقل السبانخ، في البحيرات، كما كتب سيناريوهات للسينما المصرية منها: رغبات ممنوعة، الشيماء، البوسطجي، أين تخبئون الشمس، قنديل أم هاشم، قاهر الظلام.

وتعتبر رواية فساد الأمكنة من أهم أعماله في أدب الصحراء، وتتحدث الرواية عن أسئلة الوجود الكبرى، وبحث الإنسان عن طريقة للتوحد مع الطبيعة، بالتحديد في المنطقة التي كتب عنها وهي جبل الدرهيب، إذ حاول بطل الرواية نيكولا في التوحد مع الطبيعة، إذ قرر أن يؤسس جنة أرضية على هذا الجبل النائي، لكنه أخفق في مسعاه بسبب محدودية إمكانياته وفساد الأمكنة التي هرب منها البطل.


أعماله الأدبية

المجموعة القصصية "القميص"
تتحدث المجموعة القصصية "القميص" عن قصص واقعية وتسلط الضوء على شخصيات عادية جدا، ولكن بشكل غير عادي، كما تتناول المجموعة حياة الضعفاء والمهمشين كيف يواجهون التحديات اليومية والكوارث المفاجئة لهم ومشاعرهم، ومن قصص المجموعة: كنا نضحك، القميص، الساعة، تفاح وغيرها.


المجموعة القصصية "مشروع قتل جارة"

تدور قصص المجموعة "مشروع قتل جارة" حول فكرة الموت ودلالات الموت سواء المادية أو المعنوية، تسرد القصص بأسلوب الكوميديا السوداء والحس الاجتماعي، كما تضم قصص فانتازيا في بعضها.

السيد من حقل السبانخ

رواية السيد من حقل السبانخ تحكي عن مأساة البشر في فترة زمنية مستقبلية، إذ فقد الإنسان السيطرة على نفسه فسمح للآلة أن تستعبده، فعبر صبري موسى عن رؤيته الفلسفية العميقة، والتي تعبر عن شعور الإنسان بسيادة الآلة عليه وإحساسه بالملل من النظام والروتين.


حادث النصف متر

صدرت رواية "حادث النصف متر" في ثمانينيات القرن الماضي، تدور قصتها حول فكرة تشتت الشباب وحيرته بين الموروث والعادات والتقاليد المجتمعية المعتادة وبين أفكار التمدن والتحضر.

وتحكي الرواية قصة حب تنشأ بين شاب يتعرف على فتاة من خلال حادث بسيط، ويبدأ في الشك في سلوكها، ويردد بداخله: ماذا لو كانت تحب شخصا آخر من قبل؟، تحولت هذه الرواية لفيلم سينمائي من بطولة نيللي ومحمود ياسين.

حصد الكاتب الكبير الراحل صبري موسى على العديد من الجوائز والتكريمات، منها: جائزة الدولة التشجيعية في الأدب، جائزة بيجاسوس من أمريكا، جائزة الدولة للتفوق، وسام الجمهورية للعلوم والفنون، جائزة الدولة التقديرية.

اقرأ أيضا: «أرواح في المدينة» يستضيف الشاعر جمال بخيت بالإبداع الفني

موضوعات متعلقة