الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تشعر بالدوخة عند الوقوف بسرعة.. إليك الأسباب

الدوخة_مصدر الصورة_ذا صن
الدوخة_مصدر الصورة_ذا صن

يمكن الوقوف بسرعة كبيرة أن يجعلك تشعر بالدوار أو الدوخة في كثير من الأحيان، ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك علامة على ضرورة التوجه لزيارة الطبيب لمعرفة التشخيص ومن أجل الاطمئنان.

حيث يحدث رد الفعل المعروف طبيا بانخفاض ضغط الدم الوضعي أو الانتصابي، بسبب التغير السريع في وضعية جسمك، ويمكن أن يفقدك توازنك أو يتسبب في تحول رؤيتك إلى اللون الأسود مؤقتًا.

أسباب ضغط الدم المنخفض

ويأتي ذلك بسبب الانخفاض المؤقت في ضغط الدم مما يقلل من وصول الدم والأكسجين إلى الدماغ، كما تنخفض إمدادات الدم إلى شبكية العين، مما يسبب ظلمة في الرؤية، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وقال الدكتور ستيفن يوراشيك، من كلية الطب بجامعة هارفارد، لموقع لايف ساينس، إنه عندما يقف الناس، يتم سحب حوالي 300 إلى 800 سم مكعب من الدم في الساقين، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في ضغط الدم.

وأضاف، أن يتم اكتشاف هذا الانخفاض عن طريق الشرايين، مما يؤدي إلى استجابة الجسم بالكامل لتحقيق استقرار ضغط الدم، وتنقبض الأوعية الدموية، وتنقبض عضلات ساقيك وبطنك، ويزداد معدل ضربات القلب .

وعادة لا يسبب هذا أي أعراض واضحة، ولكن قد يستغرق الأمر وقتا أطول حتى تستقر حالتك إذا كنت تعاني من الجفاف أو تشعر بالمرض، ومع ذلك، يمكن أن تكون مشكلة إذا كنت تواجهها بانتظام.

في الوقت ذاته قال الدكتور يوراشيك، إنه قد يكون انخفاض ضغط الدم الوضعي مقلقًا بشكل خاص إذا استمر لأكثر من 3 دقائق من الوقوف، وقد يكون هذا علامة على تلف الأعصاب في حالات نادرة، مما يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي.

وقد يعني ذلك أيضا أنك تعاني من انخفاض معدل ضربات القلب، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو بعض أمراض الغدة الدرقية، وتشمل الحالات الأخرى المرتبطة قصور القلب، ونقص فيتامين ب 12، والإدمان على الكحول، ومرض باركنسون، والزهايمر، وفقر الدم، وتصلب الشرايين، وذلك وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

اقرأ أيضًا: مؤشر للإصابة بمرض.. أسباب الدوخة الشديدة بدون سبب