الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:37 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

الكرش مؤشر خطير.. جمال شعبان يحذر من الإصابة بأمراض القلب والمخ

أضرار دهون البطن
أضرار دهون البطن

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن أضرار ظهور الكرش في منتصف العمر، مشيرا إلى أن الدراسات الطبية الحديثة أثبتت أن الكرش مؤشر على مرض خطير يصيب المخ.

الكرش مؤشر لمرض خطير

حذر عميد معهد القلب السابق، عبر صفخته الشخصية "فيس بوك"، من ظهور الكرش في منتصف العمر مؤشر على فقدان الذاكرة المبكر وذلك وفقا لدراسة أمريكية حديثة، متابعا أن كما أنهم يعانوا أيضا من الأصابة بأمراض القلب، قائلا" الكرش مقدمة لفقدان حاجات كتير منها الفحولة وسلامة الشرايين #خلي_بالك_من_دماغك_وشرايينك".

الكرش يؤثر على القلب

والجدير بالذكر، حذرت دراسة طبية حديثة من الدهون الزائدة حول الجزء الأوسط من الجسم "الكرش"، متابعة أن الأشخاص الذين يعانون من "كرش"، تصبح لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب.

حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تشير الدراسة الطبية الحديثة إلى أن أصحاب "الكروش" من الجنسين معرضين بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب.

مخاطر زيادة دهون البطن على القلب

وأشار الباحثون الأمريكيون، في الدراسة الحديثة، إلى أن الأشخاص، الذين يعانون من دهون زائدة في منطقة البطن "الكرش"، لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب، مؤكدين أن سمنة البطن تعتبر من أخطر أنواع السمنة، والتي تصيب الأشخاص؛ لأنها تؤثر على كل الأعضاء الداخلية في البطن، كما أنها نؤثر على الشرايين والأوعية الدموية.

الكرش يؤثر على الظهر والشرايين

واستكمل الباحثون أن تراكم الدهون في منطقة البطن له أضرار كثيرة، لاحتواء البطن كل الأعضاء الداخلية الموجودة في الجسم (الكبد، والكلى، والقلب)، وبالتالي تسير في الشرايين والأوعية الدموية وتترسب عليها ما يتسبب في ضعف مرونة الشرايين

وأكد الباحثون، أن الدراسة الطبية الحديثة اثبتت أن أضرار "الكرش" لا تقتصر فقط على تراكم الدهون في منطقة البطن، لكنها تسبب أيضا في تراكم الدهون في البطن على الشرايين، بل يمتد تأثير الكرش على الظهر.

ضعف الفقرات واجهادها

واستطردت الدراسة أن كل كيلو جرام زائد على البطن يشكل 10 كيلو حمل على العمود الفقري، ما يتسبب في ضعف الفقرات واجهادها، كما انها تتسبب في الضغط على فقرات العمود الفقري، التي تسبب الانزلاق الغضروفي، والتهاب الفقرات القطنية، والتهاب العصب الوركي المعروف بعرق النسا.

ومن الأضرار التي تصيب الأشخاص بسبب ظهور دهون البطن وهي:

  • ارتفاع ضغط الدم بسبب ضيق الشرايين الناتج عن ترسيب الدهون عليها
  • الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني
  • تصلب الشرايين خاصة مع ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية
  • إجهاد عضلة القلب
  • ضيق شرايين القلب
  • تراكم الدهون على الكبد

طرق التخلص من الكرش

ووجه إبراهيم عبد المنعم، خبير التغذية، مصيحة لمن يعاني من دهون البطن، مشيرا إلى أن من السهل التخلص من دهون البطن بعدة طرق، ومنها ممارسة التمرينات الرياضية لتنشيط الدورة الدموية وتقليل تراكم الدهون على الشرايين، وممارسة تمرينات رياضية لتقوية عضلات البطن وحرق الدهون المتراكمة عليها

وتابع خبير التغذية، خلال حديثه لـ "الطريق"، أنه لا بد من الحرص على تناول السعرات الحرارية الأقل من حاجة الجسم لتسهيل حرق الدهون المخزنة لانتاج الطاقة اللازمة للجسم، ويأتي ذلك من خلال الحرص على تناول الألياف، التي تعطي شعورًا بالشبع وتأخذ حيز من المعدة، وتقلل امتصاص الدهون والسكر.

اقرأ أيضا: عاجل … حقيقة عجز منظومة توريد القمح المحلي عن تحقيق مستهدفاتها