الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:20 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطباء القلب يحذرون: زيادة «الكولسترول» الخطر الأكبر على صحة المصريين

زيادة نسبة الكوليسترول في الدم
زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

كشف الدكتور إسلام شوقي، أستاذ أمراض القلب ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، عن معدلات الإصابة بارتفاع الكولسترول في مصر، لافتا إلى أن مصر من أعلى الدول، ومن المفترض أن يتم إجراء تحليل دورى بعد سن الأربعين لقياس نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار الكوليسترول في الدم

وأكد أستاذ أمراض القلب، خلال اللقاء العلمي الذي عقدته الجمعية المصرية لأمراض القلب بالتعاون مع أحدى شركات الادواية، بمقر بيت القلب المصري، لمناقشة ارتفاع الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم، وعلاقته بأمراض القلب والأوعية الدموية، أن هناك تاريخا مرضيا عائليا أو أذا كان الشخص مدخنًا يجب أن يجرى تلك التحاليل قبل هذا السن.

وتابع "شوقي"، أنه في حالة وجود نسبة كبيرة ارتفاع الكوليسترول فى الدم، يجب أن يبدأ المريض فورا في الحصول على العلاج المناسب لخفض مستوى الكوليسترول للوقاية من الآثار المدمرة والخطيرة له على القلب والأوعية الدموية.

تصلب الشرايين

ومن جهتها، قال الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب بجامعة المنوفية ورئيس جمعية تصلب الشرايين، إن التدخين وارتفاع الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم من أهم عوامل الخطورة للإصابة بالجلطات القلبية.

وحذر أستاذ أمراض القلب بجامعة المنوفية، من كون الدولة المصرية من أعلى الدول في نسبة الإصابة بالأزمات القلبية المبكرة في مراحل الشباب وسن الأربعينيات على الرغم من أن الأزمات القلبية الحادة عادة ما تحدث في عمر الستينيات.

بينما وجه الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب والعميد الأسبق لمعهد القلب، نصيحة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم باستخدام الأدوية الحديثة واتباع نظام غذائي صحي، وذلك يثبت كفاءة عالية في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم، ورفع مستوى الدهون النافعة في الدم.

وتابع "شعبان"، أن استخدام الأدوية الحديثة واتباع نظام جيد للغذاء، يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لافتا إلى أن أشهر أسباب ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، هو نمط الحياة غير الصحي.

وحذر "شعبان"، من النظام الغذائي المحتوي على مستوى مرتفع من الدهون المشبعة والمتحولة كالأطعمة السريعة والمقليات واللحوم المصنعة وغيرها، أو قلة النشاط البدني والخمول وعدم ممارسة الرياضة، وكذلك بعض العادات السيئة مثل التدخين وإدمان الكحوليات.


واستكمل أن بعض المشكلات الصحية قد يصاحبها ارتفاعا في مستوى الكوليسترول والدهون الضارة، مثل السمنة والسكري وخمول الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى، ووجود بعض العوامل الوراثية أو مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضا:طالبة تقص شعرها بفيديو على«تيك توك»بسبب إخفاقها بنتيجة الثانوية العامة