الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:01 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن الضربة الساقطة بالقلب وأسباب حدوثها

الضربة الساقطة
الضربة الساقطة

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، تفاصيل حدوث الضربة الساقطة وكهرباء القلب، لافتا إلى أن الكثيرين لا يعرفون معناها و أسباب حدوثها.

وأوضح في منشور له عبر صفحته بموقع "فيس بوك" الأعراض التي يشتكي منها المريض "لما حد يشتكي ويقول قلبي هيقف من صدري يا دكتور روحي بتتسحب مني باحس بخبطة جامدة في قلبي، معدتي بتقلب عليا وبعدين أحس برفة في قلبي، كل دي أعراض الضربة الساقطة أي أن الضربة الطبيعية بتسقط لا تأتي في موعدها".

أسباب وأعراض الضربة الساقطة

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن أسباب حدوث الضربة الساقطة القيام بمجهود زائد، فيقوم بعمل راحة جزء من الثانية، وهي ما يشعر بها الشخص "بيحسها سحبة روح"، أو توقف في التنفس أو كأنه انفصل من الحياة لوهلة.

ولفت "شعبان" إلى أن الضربة الساقطة يمكنها أن تكون من البطين وهي الأهم، خاصة إذا كان المعدل لديها متزايد أي بمعنى بالآلاف في اليوم لأن القلب في اليوم يعمل 100 ألف مرة وهناك الضربة من الأذين.

وأشار عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن غير المتخصصين من الممكن أن يقوموا بتشخيص حالة المريض بالضربة الساقطة، على أنها حالة نفسية، ويجرى عمل أحيانا رسم قلب مستمر لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة، وقد يصل الأمر إلى أسبوع باستخدام جهاز "الهولتر".

ونوه بأنه يجرى استخدام "الهولتر" لمعرفة عددها ونسبتها، خاصة في حالة عدم ظهورها في رسم القلب العادي فعندما تكون النسبة أعلى من 10% من الممكن أن تسبب اعتلال في عضلة القلب PVC cardiomyopathy أو الحاجة إلى نعمل رنين مغناطيسي للتأكد من تركب جهاز صدمات كهربائية أو عملية كي.

وأكد الدكتور جمال شعبان أن الأدوية من الممكن تفيد في حالات كثيرة، لكن الكي بموجات الراديو مع الجهاز ثلاثي الأبعاد من الممكن أن يكون حل نهائي.

اقرأ أيضًا: «ممنوع الصيام ومتخرجوش من البيت».. جمال شعبان يحذر من أضرارًا خطيرة في الجو الحار