الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:04 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يلقي الضوء على أسباب الأزمات القلبية وعلاجها

الأزمات القلبية
الأزمات القلبية

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أسباب زيادة الأزمات القلبية خلال الفترة الأخيرة وطرق مساعدة المريض الذي يحدث له ذلك سواء من خلال العلاجات السريعة الواجب إعطائها له أو إسعافه.

وقال الدكتور جمال شعبان، خلال منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن أسباب الأزمات القلبية التي زادت فيأتي منها التوترات والضغوط، وارتفاع ضغط الدم في سن صغير، ارتفاع السكر،عدم ممارسة الرياضة ولا المشي.

أسباب الأزمات القلبية

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن كل هذا أدى إلى ترهل الجسم وارتفاع نسبة الكولسترول الضار
نوعية الأكل غير الصحي والسمن الصناعي، المشروبات الغازية، التدخين، المسكنات بكثرة، المخدرات والمكملات الهورمونية دون اشراف طبي.

وتابع الدكتور جمال شعبان، أن التاريخ العائلي الوراثي له دور كبير فيها عائلات عندها استعداد لأمراض تصلب الشرايين وأزمات القلب، مؤكدا أنه يمكن معرفة ذلك وعدم الانتظار حتى يتم الشعور بتعب في القلب ولكن يجب الاكتشاف المبكر واكتشاف الضغط بالقياس والسكر والكولسترول بالتحليل وضبطهم بالعلاج.

علاج الأزمات القلبية

ونوه "شعبان" أنه عند الاحساس بأي ألم في منطقة الصدر يكون غير معتاد عليه الشخص ويزيد مع المجهود سواء كان الألم على شكل حموضة أو حرقات أو "سكاكين بتقطع" يتم اسعاف المريض بـ 4 أقراص اسبرين أطفال أو 4 أقراص مضاد للصفائح بلافيكس ولصقة نيترودرم على الصدر.

وأشار عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أنه يتم استدعاء الاسعاف في حالة عدم سكون الألم حيث يجب أن نتعلم كيفية أن نقوم بعمل تدليك للقلب كي نستطيع إسعاف الشخص الذي يعاني من أزمة في حالة توقف قلبه.

كما حذر الدكتور جمال شعبان من تناول عدد من الأطعمة والمشروبات الضارة لصحة القلب والشرايين ومنها "السكر والملح والدهون، اللحم الأحمر وخاصة المقلي والمسبك، الصودا والمشروبات الغازية سواء الدايت أو غيره، اللحوم المخلقة مثل اللانشون، البيتزا، الأرز الأبيض والمكرونة والخبز الأبيض.

وأضاف "شعبان" أن من الأطعمة الضارة أيضا "المخبوزات، الزبدة، الشوربة المعلبة، الآيس كريم، الكحول، البطاطس المقلية، رقائق الشيبسي، والدجاج المقلي".

اقرأ أيضا: وزير الصحة يبحث حلول سريعة لتلافي أي معوقات تواجه منظومة الغسيل الكلوي