الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإقلاع عن التدخين: ثلاث طرق فعالة لحياة أكثر صحة

الإقلاع عن التدخين يجعل حياتك أكثر صحة
الإقلاع عن التدخين يجعل حياتك أكثر صحة

تُعتبر السجائر من أكثر الأسباب المؤدية للوفاة في العالم، وتُظهر الإحصائيات أن نسبة الوفيات الناجمة عن التدخين تتجاوز 8 ملايين وفاة سنويًا، بحسب منظمة الصحة العالمية، ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يدخنون أن يقللوا من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بشكل كبير إذا تمكنوا من الإقلاع عن التدخين.

التدخين يؤدي إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والأمراض التنفسية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التدخين إلى تقصير العمر بمتوسط 10 سنوات.

ثلاث طرق فعالة يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين

العلاج السلوكي المعرفي CBT

يُعتبر العلاج السروكي المعرفي CBT من أكثر الطرق فعالية للإقلاع عن التدخين، ويساعد هذا النوع من العلاج في تغيير الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالتدخين، ويُمكِّن الأشخاص من التعامل مع الشهية والضغوط التي قد تؤدي إلى إعادة التدخين.

اقرأ أيضا: «الإقلاع عن التدخين» منها.. 4 خطوات هتحميك من الإصابة بسرطان الرئة

الأدوية

هناك عدة أدوية متاحة يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك لاصقات النيكوتين والصمغ والحبوب، ويُفضَّل استشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من هذه الأدوية.

الدعم الاجتماعي

يُشجَّع الأصدقاء وأفراد الأسرة والزملاء على تقديم دعم إضافي للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، يُمكِّن هذا الدعم من تحقيق نجاح أكبر في رحلة الإقلاع عن التدخين.

تذكر دائمًا أنه من المهم استشارة محترف صحي قبل بدء أي نظام للإقلاع عن التدخين، ومهما كانت صعوبات رحلتك، فإن الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين تستحق كل جهودك.

اقرأ أيضا: الأزهر للفتوى: الإقلاع عن التدخين مجاهدة للنفس في الله

ففى حال اتخاذ قرارك بالإقلاع على التدخين، ستجد نفسك في رحلة صحية جديدة، لذلك حافظ على إصرارك وثابر حتى تصل لهدفك، الطريق قد يكون صعبا ولكن النتائج تستحق العناء.