الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الليلة... «آخر مرمى البصر» و «باذنجان» يعرضان بختام نوادي المسرح بقصر روض الفرج

آخر مرمى البصر
آخر مرمى البصر

ينطلق على خشبة مسرح قصر ثقافة روض الفرج مساء اليوم الخميس، عرضين مسرحيين هما: آخر مرمى البصر و باذنجان، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 30 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتحمل اسم المسرحي الراحل أبو العلا السلاموني.

العرض المسرحي آخر مرمى البصر في ختام نوادي المسرح

تشارك فرقة المسرح بقصر ثقافة دمنهور من البحيرة، في مهرجان ختام نوادي المسرح في الدورة الـ 30 من خلال عرضيين مسرحيين هما: آخر مرمى البصر، و باذنجان.

ينطلق العرض المسرحي «آخر مرمي البصر»، مساء اليوم الخميس 5 أكتوبر الجاري، في تمام الساعة السادسة مساءً، بقصر ثقافة روض الفرج.

تدور فكرة عرض "آخر مرمى البصر" حول صديقين يشعران بالملل، فيقرران خوض مغامرة جديدة لكسر حاجز الملل، فيذهبان في مركب إلى مكان غير معلوم، ولكنهما يدفعان الثمن غاليا، والعرض من تأليف معتز بالله عجمي، وإخراج إسلام الرومي.

العرض المسرحي "باذنجان" في ختام مهرجان نوادي المسرح

بينما ينطلق العرض المسرحي «باذنجان»، مساء اليوم الخميس، في تمام الساعة الثامنة مساءً، على خشبة مسرح قصر ثقافة روض الفرج.

تقوم فكرة العرض على قصة ثلاثة أشقاء يعيشون في مقلب للقمامة، الأخ الأكبر يقوم على رعاية إخواته بعدما توفي والديهم، يتنازل عن مبادئه من أجل لقمة العيش، حتى يأتي إليهم لصان وتبدأ الحكاية في التصاعد، والعرض تأليف وإخراج أحمد الحرفة.

يعقب عروض اليوم الخميس 5 أكتوبر، ندوة نقدية يناقشها كل من الدكتور محمد زعيمة، والدكتورة لمياء أنور، بينما يديرها المخرج محمد صابر.

يذكر أن لجنة التحكيم تتشكل من: رئيس اللجنة الدكتور أحمد مجاهد، الدكتور صبحي السيد، الموسيقار طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مديرا ومقررا.

المهرجان الختامي نوادي المسرح في دورته الـ 30

يذكر أن المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30، انطلقت فعالياته من يوم 28 من سبتمبر وتستمر حتى 15 من أكتوبر الجاري، في قصر ثقافة روض الفرج.

والمهرجان تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمروالبيسوني.

نشرة وندوات مهرجان نوادي المسرح

كما يصدر كتيب و نشرة يومية لرصد وتوثيق فعاليات الدورة الـ30 من مهرجان ختام نوادي المسرح، برئاسة تحرير الناقد يسري حسان،

وتقدم أيضا ندوات نقدية عقب كل عرض، يناقش فيها، كل من: الدكتور محمد زعيمة، الدكتورة لمياء أنور، الدكتورة داليا همام، الكاتب سعيد حجاج، الناقد أحمد خميس، الناقد عبد الناصر حنفي، المخرج حمدي حسين، المخرج محمد صابر، المخرج السعيد منسي، الشاعر سامح عثمان، الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، الناقدة رنا عبد القوي.

ورش فنية في مهرجان نوادي المسرح الـ 30

يقدم مهرجان ختام نوادي المسرح في دورته الـ30، ورشة فنية متخصصة بعنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة»، ويحاضر بها بشكل تطوعي دون مقابل مجموعة من الكتاب والمخرجين ومهندسي الديكور، وهم: مصمم الديكور حازم شبل، الدكتور أحمد عادل القضابي، الكاتب سعيد حجاج، الكاتب سامح عثمان، المخرج السعيد منسي، والمخرج شاذلي فرح.

اقرأ أيضا... فرقة المنوفية تقدم العرض المسرحي «سجن النسا» بقصر ثقافة روض الفرج