الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أضرار خطيرة يجنيها الأطفال من التعرض لضوء الهاتف

أضرار ضوء الهاتف
أضرار ضوء الهاتف

يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية على الحالة الصحية لمستخدميها خاصة الأطفال، لكونه يسبب ضعف النظر كما يؤدي إلى مشاكل جلدية متعددة، لذلك ينصح بالابتعاد عنه أو التقليل من استخدام الأجهزة اللوحية، وذلك لضمان سلامة المستخدم الصحية، ويراعى ألا تزيد مدة التعرض له عن ساعتين فقد يومياً.

أخطار ضوء الهاتف على صحة الأطفال

وفق موقع هيلث لاين، فإن ضوء الهاتف الذكي يحتوي على ما يعرف بالضوء الأزرق الذي يمكن أن يؤثر على صحة الأطفال. وتتمثل بعض الأضرار المحتملة لضوء الهاتف على الأطفال في الآتي:

1. اضطراب النوم: يمكن أن يؤثر ضوء الهاتف على الساعة الحيوية للأطفال وتعديل نمط نومهم. يمكن أن يتسبب في صعوبة النوم والاستيقاظ المتأخر في الليل.

2. زيادة التوتر والقلق: قد يؤدي استخدام الهاتف لفترات طويلة إلى زيادة التوتر والقلق لدى الأطفال، وذلك بسبب المحتوى الإلكتروني المحتمل المثير والضغط الاجتماعي.

3. تأثير على العينين: يمكن أن يؤدي تعرض الأطفال لضوء الهاتف بشكل مفرط إلى تهيج العينين وجفافهما، وقد يزيد من خطر تطور مشاكل الرؤية مثل قصر النظر.

4. تأثير على التركيز والانتباه: يمكن أن يؤثر استخدام الهاتف المفرط على التركيز والانتباه لدى الأطفال، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على أدائهم الدراسي والعام.

5. صحة الدماغ: لا يزال البحث جاريًا في تأثير ضوء الهاتف على صحة الدماغ. يشير بعض الدراسات إلى ارتباط بين التعرض المفرط للضوء الأزرق وزيادة خطر التطور المبكر لأمراض الجهاز العصبي.

لحماية الأطفال من أضرار ضوء الهاتف، ينصح بتطبيق بعض الإجراءات الوقائية مثل ضبط وقت استخدام الهاتف، وتنظيم فترات استراحة من الشاشة، وتقييد وصول الأطفال إلى محتويات غير مناسبة، واستخدام وضع "الضوء الأزرق" عند الضرورة. كما ينبغي تشجيع النشاطات الخارجية والتفاعل الاجتماعي لتعزيز صحة الأطفال العامة.

اقرأ أيضاً: الشمس تظهر زرقاء في سماء بريطانيا.. ناسا تكشف السبب