الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمكن الاستغناء عن استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية.. خبير طاقة يجيب

هل يمكن الاستغناء عن استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية.. خبير طاقة يجيب
هل يمكن الاستغناء عن استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية.. خبير طاقة يجيب

ما مصادر الطاقة البديلة في حالة انقطاع الكهرباء

أسعار الألواح الشمسية لتركيبها في المنازل

بدائل قطع التيار الكهربائي

أزمة انقطاع الكهرباء


يمكن استخدام الطاقة الشمسية كبديل مستدام للكهرباء المستمدة من مصادر أخرى مثل الفحم أو النفط أو الغاز، ومن الممكن الاعتماد بشكل كامل على الطاقة الشمسية في بعض الحالات، ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

_تعتمد كفاءة الطاقة الشمسية على الموقع الجغرافي، حيث يجب أن يكون هناك وفرة في ساعات الشمس في المنطقة. المناطق ذات الشمس القوية مثل الصحاري والمناطق الاستوائية تكون أكثر مناسبة للاعتماد على الطاقة الشمسية.

_تكلفة تثبيت أنظمة الطاقة الشمسية قد انخفضت على مر السنوات، ولكن قد تكون لا تزال باهظة في بعض الأماكن، ويجب أن يتم حساب تكلفة الاستثمار في الأنظمة الشمسية بمقارنتها بتكلفة الكهرباء التقليدية.

_يمكن استخدام أنظمة تخزين الطاقة مثل البطاريات لتخزين الطاقة الشمسية للاستفادة منها أثناء الليل أو في الأوقات التي يكون فيها الشمس غير متاحة، هذا يعتمد أيضًا على التكلفة والتكنولوجيا المتاحة.

_يجب تقدير احتياجات الطاقة للمنزل أو المؤسسة ومقارنتها بإنتاج الطاقة الشمسية المتاحة لضمان تلبية الاحتياجات بشكل كامل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور سامح نعمان العيسوي أستاذ الطاقة بكلية هندسة وخبير الطاقة المتجددة في حواره لـ«الطريق» عن كل ما يخص ألواح الطاقة الشمسية للمنازل، وإن في السنوات الأربع أو الخمس الأخيرة، كانت الطاقات المتجددة تمثل نسبة كبيرة من القدرات الجديدة المضافة على مستوى العالم، ويُعزى ذلك إلى العوامل البيئية والاقتصادية حيث تعتبر الخلايا الشمسية أرخص مصدر لإنتاج الكهرباء، وقد تم توقيع عقود لبيع الكهرباء للشبكة لمدة 25 عامًا بسعر يبلغ حوالي 2 سنت لكل كيلوواط/ ساعة من الطاقة الشمسية..

وإلى نص الحوار:

ما هي ألواح الطاقة الشمسية للمنازل؟

ألواح الطاقة الشمسية تستفيد من خاصية الكهروضوئية لتحويل طاقة الضوء الشمسية إلى طاقة كهربائية.

كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية من ألواح الطاقة الشمسية؟

تحتوي جميع وحدات الطاقة الشمسية على مجموعة من خلايا توليد الطاقة الكهربائية، وكل خلية مصنوعة من مواد شبه موصلة مثل السيليكون تتكون من طبقتين، طبقة إيجابية وطبقة سلبية، وهذه الطبقتين تشكل ما يعرف بالمجال الكهربائي، وعندما تسقط أشعة الشمس على هذه الخلية، يتحول طاقة ضوء الشمس إلى طاقة تقوم بدفع الإلكترونات للحركة بين هاتين الطبقتين وتولد تيارًا كهربائيًا. يتم توجيه هذا التيار إلى العاكس ودوره هو تحويل التيار الكهربائي من تيار مستمر إلى تيار متردد، لاستخدامه في الأجهزة الكهربائية المنزلية وفي المصانع.

الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء عند الشراء؟

ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء أرخص في السعر من الألواح السوداء، ولكن الألواح السوداء هي الأكثر كفاءة وإنتاجًا على المدى الطويل.

وفيما يلي الفرق بين الاثنين في عملية التصنيع.

تبدو ألواح الطاقة الشمسية السوداء أحادية البلورية سوداء للعين ومصنوعة من بلورة سيليكون عالية الجودة أو أغشية رقيقة، تحتوي على خلايا شمسية أحادية البلورية التي تتم إنتاجها من خلال عملية تسمى czochralski، وتستخدم هذه العملية بذرة بلورية من السيليكون وتوضع في وعاء من السيليكون المصهور، ثم يتم سحب بذور بلورة السيليكون ببطء بجانب السيليكون المصهور لتشكيل كتلة من السيليكون البلوري الصلب، ثم يتم قطع كتلة السيليكون بشكل دقيق إلى رقائق السيليكون والتي تستخدم كخلايا شمسية لإنتاج الطاقة بشكل أفضل من الألواح الزرقاء.

تستعرض لكم جريدة الطريق فى هذا التقرير أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2023.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية؟

- تترواح أسعار ألواح توليد الطاقة الكهربائية من الشمس من شروق الشمس إلى غروبها من نوع PX 85 بانوراما لوحة شمسية من السيليكون بلوري بوزن 85 الفسفور الأبيض وجهة السطوع 12 فولت بتعبئة باللون الأسود بقيمة 13 ألف جنيه.

- سعر تركيب محطة طاقة شمسية صغيرة بقدرة 5 ك.وات/ساعة، لتنتج حوالي 750 ك.وات/شهرياً بـ 95.000 جنيها.

- تتوفر الآن لوحة الشمسية "Phaesun" الحرارية ذات البلورات المونوكريستالية بقوة 50 واط بتقنية الفوسفور الأبيض وجهد 12 فولت بسعر يبلغ 2,500 جنيه مصري.

- يبلغ سعر تثبيت محطة طاقة شمسية بقوة 10 كيلو واط في الساعة، لتوليد حوالي 1600 كيلو واط في الشهر، حوالي 240,000 جنيه.

- تبلغ تكلفة لوحات الطاقة الشمسية من نوع يورونيت 80 واط حوالي 1,600 جنيه.

- سعر ألواح الطاقة الشمسية بقدرة وات بـ1000 جنيها.

اقرأ أيضا: هل تحل الطاقة الشمسية أزمة انقطاع الكهرباء في مصر؟... خبير طاقة يوضح

موضوعات متعلقة