الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:20 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث سياسي فلسطيني لـ ”الطريق“ «إسرائيل لم تعد تسيطر على حدود غزة»

المقاومة الفلسطينية
المقاومة الفلسطينية

حالة من القلق والرعب يعيشها الإسرائيليون بعد تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" من قبل المقاومة الفلسطينية في الساعات الأخيرة، حيث شهد الوضع تطور واضحًا في الأحداث، ونجحت المقاومة في الوصول إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسروا عددًا من الأشخاص.

المواجهات لا تزال مستمرة

كما تداولت أنباء أدهشت العالم بعد هروب عدد من المستوطنين الإسرائيليين إلى بلدان أخرى وجاء ذلك ووفقًا لما قاله على الأعور، الباحث السياسي الفلسطيني والخبير في شؤون إسرائيل، فإن المواجهات لا تزال مستمرة بين المقاومة الفلسطينية والقوات المسلحة الإسرائيلية وفصائل المقاومة داخل المستوطنات الإسرائيلية.

وأضاف الأعور في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن هناك أربع مستوطنات تشتعل فيها الحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين وهم «سديروت، اوفكيم، كيبوتس اري، وكيبوتس عزة»، مؤكدًا أن القتال مازال مستمرًا لمدة تزيد عن 10 ساعات تقريبًا.

100 مستوطن هربوا أمام المقاومة الفلسطينية

وتابع الباحث السياسي الفلسطيني أن هناك أكثر من 100 مستوطن هربوا أمام المقاومة الفلسطينية من داخل مستوطنات غلاف غزة إلى تل أبيب، مشيرًا إلى أن الإعلام العبري أعلن عن عشرات القتلى والأسرى الإسرائيين بالإضافة إلى 80 جريحًا ومنهم 110 في حالة خطرة.

وأوضح الباحث السياسي، أن إسرائيل اعتلت اسطح المنازل المقابلة لمحصن المقاتلين الفلسطينيون، وعلى هذا ما زالت مستمرة حتى هذه اللحظة، مشيرًا إلى أن إسرائيل فقدت سيطرتها على حدود غزة وتسيطر عليها المقاومة الفلسطينية حاليًا.

إسرائيل لم تعد تقوم بعملية رد عنيف

وأشار إلى أن إسرائيل لم تعد تقوم بعملية رد عنيف على قطاع عزة ربما تقصف عشوائيًا لأنها تعم أن عشرات الأسرى لدى حركة حماس، وهذا يؤخر الرد الإسرائيلي، معتقدًا أن الآن سوف تجلس إسرائيل على المفاوضات بمنح الشعب الفلسطيني القوة السياسية لتصل إلى حل عادل وشامل وفقًا لقرارات إسرائيل الدولية وإنهاء الاحتلال.

وأكد الباحث أن العملية التي قامت بها فلسطين ضرورية وخطيرة في ذات الوقت وربما أخذت المقاومة الفلسطينية في التحضير لها عدة أشهر.

اقرأ أيضا: مصر تحذر من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي | الأخبار | الطريق