الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سقوط عناكب من السماء في هذه البلدة.. فما القصة؟

العناكب_مصدر الصورة_ديلي ميل
العناكب_مصدر الصورة_ديلي ميل

تظهر العديد من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت هياكل بيضاء تطفو في الهواء وتلتصق بالأرض والمباني، والتي شبهها أحد السكان المحليين بأشياء شبكة العنكبوت المزيفة التي تشتريها من متجر الهالوين.

وكشف علماء الأحياء أن الحزام عبارة عن دبوس حريري لصغار العناكب للهجرة إلى موائل جديدة، بعد أن شهدت أجزاء من ولاية كاليفورنيا سقوط عناكب من السماء حيث تساقط النسيج على أجزاء معينة تحتوي على عناكب صغيرة.

وقال فريد لارابي، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ولاية سان خوسيه، إنها عبارة عن خيوط من الحرير تستخدمها العناكب الصغيرة للتفريق، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل نقلا عن صحيفة SF Chronicle.

وأضاف فريد لارابي، تتجه الهناكب للهرب من المكان الذي ولدت فيه في الأصل، وتقوم بغزل هذه الخيوط الحريرية وتعلق بها الرياح، مما يسحب العناكب إلى مكان جديد للعيش فيه، إلى موائل جديدة، حتى لا تتنافس مع أشقائها في سان فرانسيسكو وسان خوسيه ودانفيل وجيلروي.

وشارك أحد سكان كاليفورنيا مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك يطلب من الجمهور المساعدة في كشف لغز الشبكات المتساقطة، ووصفها في الفيديو، قائلا، إنها لزجة وحريرية وتسقط من السماء الفعلية، إنه أغرب شيء.

وقال أحد السكان المحليين لمحطة Kion56 الإخبارية المحلية، إن رائحة المواد الكيميائية تفوح منها، وعندما اشتعلت فيها النيران، انفجرت على شكل كرة نارية واحترقت مثل البلاستيك.

وقال جون إي بانكس، الأستاذ في جامعة ولاية كاليفورنيا في خليج مونتيري، للمنافذ إن الناس يشهدون عملية تسمى التضخم، كما أن العناكب تغزل خيوط حريرية عندما تشعر بالخوف أو ينفد الطعام، ثم تعلقها الرياح وتحملها إلى موقع جديد.

وأضاف، والتضخم مصطلح خاص نستخدمه للإشارة إلى كيفية انتشار العناكب من موطن إلى موطن آخر، ومعظم العناكب، كما تتخيل، تواجه صعوبة في المشي حول الأرض وتجاوز الحواجز مثل الطريق السريع 1 أو بعض الهياكل التي بنيناها، وقد تكون ممارسة تطورية للعناكب التي تعيش في المناطق التي تكون فيها إمداداتها الغذائية غير مؤكدة، مثل الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضًا: هل هناك عناكب تعيش على الوجه؟.. خبراء يجيبون