الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:19 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الجبن.. أطعمة تحتوي على نشارة الخشب

نشارة الخشب
نشارة الخشب

نشارة الخشب ليست طعامًا قابلًا للأكل ولا تُستخدم كمكون في الأطعمة الطبيعية التقليدية، إنها عبارة عن مادة طبيعية مستخدمة في صناعة الورق، وصناعة الألياف الغذائية، وإنتاج الكثير من المنتجات الخشبية مثل الأثاث والألواح الخشبية، وهو ما يثبت عدم وجود علاقة بينها وبين صناعة وإعداد الأطعمة، وعلى الرغم من ذلك هناك العديد منها يحتوي على نشارة الخشب، ما يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

أطعمة تحتوي على نشارة الخشب

جبن البارميزان

وفق موقع Top Tenz، فإن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نشارة الخشب، يقع في مقدمتها نوع من الجبن المنتشر في بعض الثقافات، مثل جبن البارميزان، إذ يدخل في صناعتها بعض الخشب وذلك بغرض أن يكون مضاد للتكتل، توضع نشارة الخشب بنسب مختلفة في هذا النوع من الجبن، ولكن هناك بعضها يحتوي على النشارة بكميات كبيرة جداً، مثل جبن البارميزان الزهيدة الثمن.

الجبن المبشور

توضع أيضاً نشارة الخشب أو لب الخشب كما يطلق عليه في نوع اخر من الجبن، مثل الجبن المبشور وذلك بغرض عدم الإصابة بالتكتل والالتصاق ببعضها، مشابهًا، ويتم وضع النشارة بعد صحنها جيداً وبذلك تكون قد وفرت نسبة عالية من الألياف في الأطعمة، ما يجعلها يسيرة الهضم، على الرغم من كون هذه النشارة غير صالحة للأكل.

كيفية معرفة أن الأطعمة تحتوي على نشارة الخشب

عندما تجد عبارة "تحتوي على ألياف مضافة" على منتجات الأطعمة التي تستخدمها، فإن ذلك يعني أن هناك نسبة من لب الخشب قد دخلت في صناعة هذا النوع من الطعام.

أطعمة غنية بالألياف الطبيعية

من جهة أخرى يمكن استبدال الأطعمة التي تحتوي على ألياف مضافة، بأنواع أخرى آمنة وطبيعية، فإن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، مثل الخضروات الورقية الداكنة (مثل السبانخ والكرنب والخس الأخضر) والفواكه (مثل الأفوكادو والتفاح والبابايا) والمكسرات والبقوليات.

فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن لتناول كمية كافية من الألياف أن يساعد في تحسين هضمك، وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسمنة وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: يحسن المزاج.. اعرف فوائد استخدام زيت خشب الصندل على الصحة