الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:45 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

الحسابات الفلكية تحدد موعد غرة شهر ربيع الآخر 1445 هجريا

غرة شهر ربيع الآخر
غرة شهر ربيع الآخر

أعلن المعهد القومي للبحوث منذ ساعات قريبة عن موعد غرة شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا، وذلك بعد الحسابات الفلكية التى أعدت من خلال معمل أبحاث الشمس، والذي سيوافق يوم الاثنين المقبل من شهر أكتوبر الجاري لعام 2023.

غرة شهر ربيع الآخر للعام الهجري 1445

وفق المعهد القومي للبحوث فإن يوم الاثنين المقبل الموافق 16 أكتوبر الجاري، سيكون هو غرة شهر ربيع الآخر من العام الهجري 1445، ذلك التقويم الذي يعتمد بالأساس على الحسابات الفلكية المتعلقة بالقمر على وجه التحديد، وهو ما يطلق عليه بالتقويم القمري لي بعض الثقافات، ويكون من خلال معرفة مدة الدورة الكاملة التي يحتاجها القمر للدوران حول الأرض.

يعتمد على التقويم الهجرى أو الإسلامي عدد كبير من الدول العربية والإسلامية، على رأسهم المملكة العربية السعودية، بل وتعتبره تقويمها الرسمي، وكان قد عمل به الخليفة عمر بن الخطاب واعتمده بعد هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة.

وافقت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، يوم الثاني عشر من شهر ربیع الأول، والذي وافق حينها يوم الرابع والعشرين من الشهر الميلادي سبتمبر من العام الميلادي 622، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليه اسم التقويم الهجري، لارتباطه برحلة هجرة الرسول صلى الله عليه.

اقرأ أيضاً: الجمعية الفلكية بجدة تعلن غرة شهر ذي القعدة لعام 1444