الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:09 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل أثرت التوترات السياسية في الشرق الأوسط على سعر الذهب بمصر والعالم؟

الذهب
الذهب

تصاعد التوترات السياسية بين دولة فلسطين الشقيقة والاحتلال الصهيوني، وسط تقلبات سعرية حادة في سعر الذهب في مصر وعالميا، مع زيادة أسعار الطاقة وخاصة خام برنت في السوق العالمية.

التوترات السياسية في الشرق الأوسط

ومنذ بداية تعاملات الأسبوع الجاري، ربح سعر الذهب في مصر قرابة الـ 100 جنيه للجرام الواحد، وسط توقعات الخبراء باستمرار الزيادات في الفترة القادمة.

وهنا كانت التساؤلات.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب والطاقة في الأسواق العالمية مع بداية التوترات السياسية الحادة مع فلسطين؟

سعر جرام الذهب يرتفع 100 جنيه

وقال رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية هاني ميلاد، أن تصاعد الأوضاع الغير مستقرة في الشرق الأوسط وخاصة في فلسطين والاحتلال الصهيوني، دفع سعر جرام الذهب في محلات الصاغة المصرية، نحو الارتفاع 100 جنيه منذ بداية الأسبوع الجاري بالتزامن مع بدء الهجوم الفلطسيني على إسرائيل.

مصير أسعار الذهب في مصر والعالم

وأوضح رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح لـ الطريق، أن الذهب في سوق الصاغة المصرية، تعرض لتقلبات سعرية شديدة، مع تصاعد التوترات السياسية والاقتصادية بين غزة وإسرائيل، مضيفا أن الأوقية عالميا تحركت خلال الفترة القريبة الماضية من 1810 دولارات إلى قرابة الت 1860 دولارا مع التوترات السياسية.

وتابع ميلاد، أنه من المتوقع أن يرتفع سعر جرام الذهب بمحلات الصاغة المصرية وفي السوق العالمية في حالة تطور واستمرار التوترات السياسية في الشرق الأوسط، مؤكدا أن تلك الأزمة أثرت على البورصات والعملات والمعادن حول العالم.

ووجه رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالاستثمار في المعدن الأصفر للراغبين في جني أرباح من الاستثمارات، باعتباره الملاذ الآمن والمربح دائما على المدى البعيد.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب أمير رزق، إن أسعار الذهب في مصر، سجلت زيادة ضخمة خلال آخر 72 ساعة، مع زيادة الطلب على شراء المعادن النفيسة في ظل التوترات السياسية في الشرق الأوسط.

وتابع الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب، في تصريح لـ الطريق، أن مع تصاعد التوترات السياسية في الشرق الأوسط، اتجه كبار التجار في مصر وحول العالم نحو طلب المعادن النفيسة، مما سبب ذلك طلبا متزايدا مع تناقص في المعروض، موضحا أن ذلك سبب ارتفاعات متتالية في أسعار المعدن المحلي والعالمي.

وتوقع رزق، أن يستمر السعر العالمي والمحلي في الارتفاع مع زيادة الطلب اليومي من قبل كبار التجار على شرء السبائك الذهبية، مضيفا أن السعر المحلي سيصل إلى ذروته بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر