الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:31 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استخدامه في العدوان على غزة.. ما هو الفسفور الأبيض وما هي مخاطره؟

ضرب غزة بسلاح الفسفور الأبيض
ضرب غزة بسلاح الفسفور الأبيض

الفسفور الأبيض هو مركب كيميائي يتميز بقدرته العالية على الاشتعال عندما يكون عرضة للهواء. يتم استخدامه بشكل رئيسي لأغراض عسكرية في القنابل والقذائف، حيث يعتبر واحدًا من المواد المشتعلة التي تسبب حرائق شديدة وتترك آثارًا خطيرة.

تاريخ إسرائيل في استخدام الفسفور الأبيض ضد قطاع غزة

استخدمت إسرائيل مادة الفسفور الأبيض منذ السابع من أكتوبر الجاري ضد قطاع غزة، على خلفية عمليات طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية ضد نقاط تمركزية لجيش الاحتلال داخل القطاع، وضربت غزة عدة مرات بذخائر الفسفور الأبيض كان أولها في 27 ديسمبر 2008 ثم مرة أخرى في 18 يناير 2009، وما بين هذه الفترة ضربت عدة مرات أخرى، وكانت إسرائيل تستهدف المناطق لمأهولة بالسكان، تخطى عددها 200 ذخيرة، بحسب منظمة هيومان رايتس ووتش.

في السياق ذاته، اعتمدت قوات الاحتلال الإسرائيلية في هذه الفترة على استخدام سلاح المدفعية الذي كان يرسل قذائف من طراز M825E1، تحتوي على شظايا الفسفور، الأمر الذي كان يترتب عليه سرعة اشتعال أماكن عدة ومتفرقة في آن واحد، يمكنها من إحداث أضرارا بالغة وواسعة النطاق.

جيش الاحتلال يستخدم الفسفور الأبيض في إبادة غزة

وفي العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ منذ السابع من أكتوبر الجاري، على خلفية تنفيذ عمليات طوفان الأقصى من قبل المقاومة الفلسطينية على نقاط تمركز دائمة للقوات الإسرائيلية، قامت باستخدام الفسفور الأبيض أيضاً لقذف وإبادة المدنيين، وهو ما أدانته منظمة Human Rights Watch.

مخاطر الفسفور الأبيض على المدنيين

وفق مراكز السيطرة على الأمراض والحماية الأمريكية CDC، ووكالة حماية البيئة EPA، فإن الفسفور الأبيض له العديد من الآثار الخطيرة على البشر، من بينها:

- إحداث حروق مؤلمة صنفت بأنها من الدرجة الثانية، تؤدي إلى الوفاة إذا تخطت نسبتها بالجسم عن 9%.

- تعمل على تلف الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى كونها سبب مباشر لي الفشل الكلوي والكبد، لكونه سريع الامتصاص وبالتالي سهل دخوله إلى الجسم.

- يقوم بتدمير المباني السكنية، والمناطق الزراعية على الفور، كما يقتل الحيوانات.

- يمكن أن يتسبب في حروق شديدة. بالإضافة إلى ذلك، عندما يستنشق، يمكن أن يسبب تهيجًا للجهاز التنفسي والأغشية المخاطية للعينين.

- قد يؤدي التعرض الشديد للفسفور الأبيض إلى حدوث تلف نقص الأكسجين في الأنسجة والأعضاء الحيوية، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة ويعرض الحياة للخطر.

يجب أن يتم التعامل مع الفسفور الأبيض بحذر شديد وفي ظروف آمنة لتجنب التعرض لهذه المخاطر. في حالة التعرض للفسفور الأبيض، يجب غسل المنطقة المتأثرة جيدًا بالماء الفاتر والصابون، وإزالة أي أجزاء مرئية منه، والتوجه للرعاية الطبية على الفور لتقديم العلاج اللازم.

من المهم أن يكون هناك توعية وتدريب للمدنيين حول المخاطر المحتملة للتعرض للفسفور الأبيض وكيفية التعامل معه. يجب تجنب الاقتراب من مناطق القتال ومناطق التفجيرات المحتملة والالتزام بتوجيهات السلامة والإجراءات الوقائية لتجنب التعرض للفسفور الأبيض.

ما هو الفسفور الأبيض المستخدم في ضرب قطاع غزة؟

يصنف الفسفور الأبيض باعتباره مادة كيميائية سريعة الاشتعال، لذلك بمجرد تعرضها للأكسجين تلحق أضراراً بالغة وتشوهات واسعة النطاق، ومن أهم مصادره الصخور التي تتضمن على مادة الفوسفات.

هل يحظر استخدام الفسفور الأبيض في الحروب؟

الفسفور الأبيض من المواد التي لها استخدامات قانونية، لكنه كثير الاستخدام في من قبل بعض الدول في الحروب والأزمات العسكرية، ورغم حظره بموجب قوانين واتفاقيات دولية، إلا أنه يدخل في صناعة الذخائر والقنابل اليدوية، وقذائف الهاون.

تصل حرارة استخدام الفسفور الأبيض إلى 815 درجة، لذلك حظر استخدامه ضد المدنيين نظرا لتأثيره الواسع وقدرته على إحداث حروق، ورغم ذلك تستخدمه قوات جيش الاحتلال في قطاع غزة منذ اندلاع حربها الأخيرة عليه في السابع من أكتوبر الجاري.

يحظر الفسفور الأبيض موجب بروتوكول يطلق عليه اسم بروتوكول استخدام الأسلحة الحارقة، تم اعتماده من عدة دول في عام 1980، ويعد البروتوكول الثالث الذي يحضر استخدام هذا النوع من الأسلحة، وقع عليه دول في منطقة الشرق الأوسط، أبرزهم فلسطين ولبنان، ولكن ف المقابل رفضت إسرائيل التوقيع عليه حتى هذه اللحظة.

اقرأ أيضاً: بعد العدوان على غزة.. 6 سبل لتوفير الدعم والمساندة وقت الحروب والأزمات

موضوعات متعلقة