الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أقرب للخيال.. تنفيذ فستان يمكن تغيير تصميمه كل ثانية

الفستان_مصدر الصورة_ديلي ميل
الفستان_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشفت مصممة أزياء تدعى كريستين ديرك في Adobe Max 2023، عن فستان جديد يمكن تغيير تصميمه في مل ثانية ويمكن للفستان المتغير الشكل أن يجدد أسلوبه في كل ثانية تقريبا، ويظهر الأنماط والصور مثل الشاشة.

أعطت عالمة الأبحاث مفاجأة لأعضاء الجمهور عندما بدأت العروض الصغيرة التي تشبه الحجم على فستانها فجأة في تغيير نمطها بنقرة زر واحدة، ووصفت الفستان بدون حمالات بطول الركبة بأنه فستان رقمي يضفي الحيوية على القماش، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأضاف ديرك أن الفستان يمكن أن يتحرك مع مرتديه، مما يعني أن التصميم يتأرجح بشكل فعال في أي اتجاه يذهب إليه الشخص، كما يتيح Project Primrose، كما أُطلق على التقنية المستخدمة في الفستان، لمرتدي الملابس عرض التصميمات التي تم إنشاؤها باستخدام Adobe Firefly وAdobe After Effects وAdobe Stock وAdobe Illustrator، ويتم بعد ذلك عرض هذه الرسوم المتحركة على سطح الفستان من خلال النقر على الزر.

وقالت ديرك أثناء ارتدائها الفستان، إنه على عكس الملابس التقليدية، التي تكون ثابتة، فإن زهرة الربيع تسمح لي بتجديد مظهري في لحظة، كما أنني عند نطق كلمة لحظة تغير لون الزي فجأة من الكريم إلى الفضي المعدني.

كما أظهر باحث Adobe أيضا كيف يمكن عرض أنماط مختلفة على الفستان، بدءا من التصميم المتقاطع إلى الأشكال الماسية وأنواع مختلفة من الخطوط، بما في ذلك الخطوط التي تشبه الشيفرون، حيث كان هناك تفاعل من الجمهور عندما ضغطت ديرك على الزر لتغيير لون وتصميم فستانها.

وأوضحت، أن هناك وضعا بدون أزرار يعتمد بدلا من ذلك على أجهزة الاستشعار المدمجة، وهذا يعني أنه يمكن تحريك التصاميم لتتغير تلقائيا وتعكس أيضا حركة مرتدي الملابس، ولكن لا يجب أن تكون الموضة ثابتة، بل يمكن أن تكون ديناميكية وحتى تفاعلية، ونحن متحمسون لمستقبل حيث توجد طرق أكثر للتعبير عن نفسك.

وأشارت إلى أن الأمل هو أن هذه التكنولوجيا يمكن في نهاية المطاف أن تتكيف مع ما هو أبعد من الملابس، مما يسمح للناس بتغيير تصميم حقائب اليد الخاصة بهم أو الأثاث المنزلي مثل الأرائك بنقرة زر واحدة.

ولفتت أن الفستان يعتمد على استخدام الكريستال السائل المشتت من البوليمر العاكس (PDLC)، والذي يستخدم بشكل شائع في النوافذ الذكية، ويمكن قطع هذه المادة منخفضة الطاقة إلى أي شكل وتنشر الضوء ديناميكيا، ولم تكن هناك تفاصيل حول تكلفة صنع الفستان أو ما إذا كان من الممكن أن يكون متاح تجاريا في يوم من الأيام لشرائه.

اقرأ أيضًا: بسبب مصممة أزياء.. سيدة تسير في المحكمة بفستان الزفاف