الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:39 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى العام الثامن لرحيله... أهم مؤلفات جمال الغيطاني المترجمة للفرنسية والألمانية

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18 من أكتوبر في عام 2015، الكاتب الصحفي والمفكر الكبير جمال الغيطاني، تاركا خلفه إرثا ثقافيا كبيرا.

نشأة جمال الغيطاني وموطنه

كان جمال الغيطاني أحد أبناء محافظة سوهاج، ولد عام 1945، قضى مرحلة التعليم الإبتدائي في سوهاج، ثم إلتحق بمدرسة الجمالية، تلاها مدرسة الفنون والصنائع بالعباسية.

أتقن صناعة السجاد من صغره وتعلم معها الصبر الشديد، وتحدث عن حرفة صناعة السجاد، قائلا: «للسجاد كفن علاقة بالتاريخ والرمزية».

عمل رساما في عام 1963 بالمؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجي، وفي عام 1966 أعتقل على خلفيات سياسية، وكتب عن هذه الفترة، قائلا: «حتي عندما لم يكن لدي أوراق وأقلام أدون بها حكاياتي، كنت أكتب في مخيلتي.. فالحكي والقصص لم تفارقني حتي في أصعب أيام حياتي».

ثم بعد خروجه من المعتقل وبالتحديد عام 1969 عمل كمراسل حربي في جبهات القتال، وبدأ تأسيس جريدة أخبار الأدب عام 1993.

نشر الغيطاني العديد من الكتب ومنها: حكايات الخبيئة، شطح المدينة، أوراق شاب عاش ألف عام، الزويل، وحكايات الغريب، وغيرها.

اقرأ أيضا... في ذكرى وفاته.. كيف تأثر جمال الغيطاني بنجيب محفوظ؟

أهم وأبرز أعمال الراحل جمال الغيطاني

انطلق الكاتب الصحفي والمفكر جمال الغيطاني في كتابة أولى أعماله الأدبية عام 1965، وكان ينشر كتاباته في الدوريات المصرية والعربية.

من أبرز وأهم أعماله: رواية الزيني بركات، البصائر والمصائر، الزويل، حكايات الخبيئة، أوراق شاب عاش منذ ألف عام، شطح المدينة، وقائع حارة الزعفراني، حكايات المؤسسة، رواية التجليات، ألف ليلة وليلة، منتصف ليل الغربة، وقائع حارة الطبلاوي، حكايات هائمة، ثمار الوقت، ملامح القاهرة في 1000 سنة، أسفار الأسفار، متون الأهرام، توابع الفتنة الكبرى، أحراش المدينة، نوافذ النوافذ، الرفاعي، مقاصد الأسفار، وغيرها من الكتب مثل حرب أكتوبر في الميزان العسكري، نجيب محفوظ يتذكر، الوقائع الغربية في اغتيال اتحاد كتاب فلسطين في دمشق، أنا ... والإخوان، المصريون والحرب، بيروت 39 : كتابات جديدة من العالم العربي، خلاصة التوحيدي: مختارات من نثر أبو حيان التوحيدي (إعداد وتقديم)، توفيق الحكيم يتذكر، وغيرها.

وقد حصل المفكر الراحل جمال الغيطاني على العديد من الجوائز والتكريمات منها: جائزة الدولة التشجيعية، وسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس، جائزة الشيخ زايد للكتاب، جائزة الدولة التقديرية، جائزة النيل للآداب، وغيرها.

ترجمت عشرات الكتب من مؤلفاته إلى لغات مختلفة، مثل الفرنسية والإنجليزية والألمانية، منها: الزيني بركات، رواية التجليات، رسائل البصائر والمصائر، شطح المدينة، وقائع حارة الزعفراني.

اقرأ أيضا... لمحات من حياة الكاتب جمال الغيطاني في ذكرى ميلاده

موضوعات متعلقة