الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:55 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار… مساعد وزير الخارجية الأسبق: مجزرة المعمداني عرت ضمير الغرب.. والعرب في جزر منعزلة

مساعد وزير الخارجية الأسبق
مساعد وزير الخارجية الأسبق

قطعة مخبوزات مغمورة بالدماء في يد طفلة فلسطينية وأشلاء متناثرة تحت الحطام، هذه التفاصيل ليست مقطع من فيلم رعب من خيال المؤلف، ولكنها مجزرة بشعة شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة لن ينساها التاريخ.

فقد قصف طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، مساء أمس الثلاثاء، ليقتلوا براءة الأطفال ويسطروا تاريخًا أسودًا جديدًا، وأسفر عن ذلك سقوط مئات الضحايا.

أما بشأن الناجين من قصف مستشفى المعمداني، فقد حاولوا تمالك أنفسهم وأن يظهروا صمودهم أمام ضربات الاحتلال الصهيوني المتعجرف، مكررين: "أقسم بالله العظيم ألا نخرج من غزة إلا جثثا.. نحو القدس.. نحو القدس"، مطالبين العالم العربي بالتدخل السريع والدعم الهادف لوقف تلك المجازر التي يشهدها قطاع غزة.


وحاورت جريدة وموقع "الطريق" السفير حسين الهريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، ليكشف وجهة نظره حول قصف مستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، ودور الدول العربية من أحداث القصف اللعين، وتزوير الإعلام الغربي، وكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

إلى نص الحوار:

- بما تعلق على موقف الدول العربية وخاصة مصر في أزمة فلسطين؟

لا يمكن أن نضع الدول العربية في خانة واحدة، فإن العالم العالم العربي اليوم وخلال العشر سنوات الأخيرة أصبح جزر منعزلة، ويوجد انقسامات داخل كل منطقة جغرافية في العالم العربي، وبالتالي فإن الأوضاع الحالية لا يوجد كيان سياسي له رؤية مشتركة يتعامل مع أكبر تحدي تواجهه الأمة العربية اليوم وهو العدوان الإسرائيلي وما نشهده في قطاع غزة.

- كيف ترى الموقف الدولي حول ما يحدث في غزة؟

إن الدول الغربية فقدت أي بوصلة أخلاقية في تناولها لوضع غزة ونقل أحداثها، وفقدت مصداقيتها أمام العالم العربي والإسلامي وأصبحت مشوهة وعار كبير.
ولم نرى مثل ذروة هذا الانحياز للغرب خلال الحروب الماضية سواء كانت الحروب العربية الإسرائيلية أو جولات المواجهات العسكرية ما بين قوات الاحتلال الصهيوني وحركة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


- ما رأيك في تصريحات الرئيس الأمريكي "بايدن" حول قصف مستشفى المعمداني؟

إن ما تناوله الرئيس الأمريكي "بايدن" وإقراره بأن ما حدث من هجوم وقصف على مستشفى المعمداني في قطاع غزة بسبب المقاومة الفلسطينية وهي المسؤولة عن الضربات، يعد سقوط أخلاقي وانعدام للإنسانية والقيم والضمير وانحيازه للجانب الصهيوني اللعين.


- كيف تصف قصفات قوات الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى المعمداني؟

لم تكن مجزرة فحسب، بل كانت إبادة، والغدر من الطبع الصهيوني، وإسرائيل تقصد التعنت بكل أشكاله تجاه الفلسطينيين، فهي تمارس ما فعلته العصابات الصهيونية المسلحة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في فلسطين.

- ما رأيك في تصريحات الرئيس السيسي حول رفض تهجير أهالي غزة لسيناء؟

نحن لا نقبل أن تكون أراضي سيناء وطن ثاني لأهالي غزة ولا الشعب الفلسطيني يقبل بهذا الأمر أيضًا، لأننا لا نريد المساهمة في تنفيذ نكبة ثانية، لكن هذا لا يحول أنه إذا استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فلن نقف مكتوفي الأيدي ولا نحمي النساء والأطفال والشيوخ والمعاقين من عملية القتل والقصف الممنهج، وسنمد يد المساعدة لأهل وشعب غزة، فهي على الحدود المصرية.

- إعلام الغرب لم يقم بدوره الصحيح في تغطية ما يحدث من جرائم صهيونية.. ما تعليقك؟

ليس جديدًا على الإعلام الغربي مساندتهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي وتأيديهم للجرائم الصهيونية، لأنه يسيطر عليه المال اليهودي، فهو دائمًا يزيف الحقائق ويقلبها رأسًا على عقب، وهذا التزييف بلغ ذروته في نقل الأحداث، سواء ما حدث في إسرائيل يوم 7 أكتوبر وفيما بعد، أو ما يحدث في قطاع غزة، فهو منحاز تمامًا لإسرائيل.

اقرأ أيضًا.. قائد حركة فتح في القدس: الوضع بعد يوم 7 أكتوبر مختلف تمامًا.. ورد فعل إسرائيل إفلاس (حوار)

موضوعات متعلقة