الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:19 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد دعوة الرئيس السيسي لها.. ماذا يحدث في قمة مصر الدولية للسلام غدًا؟

الرئيس السيسي ونظيريه الأردني والفلسطيني- أرشيفية
الرئيس السيسي ونظيريه الأردني والفلسطيني- أرشيفية

منذ بداية الأزمة الفلسطينية، والهجوم غير المبرر من الجانب الإسرائيلي على غزة، والحكومة المصرية تحاول كعادتها الدائمة الوصول إلى اتفاق يساهم في حل القضية ووقف إطلاق النار بشكل دائم.

ولذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، دول العالم لحضور قمة مصر الدولية للسلام؛ لبحث مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، تزامنًا مع الموافقة على فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى غزة.

وتنعقد قمة "مصر الدولية للسلام"، غدًا السبت، في العاصمة الإدارية؛ لبحث مستقبل القضية الفلسطينية ومحاولة الوصول إلى حلول لها، وخفض التصعيد في قطاع غزة.

وأكدت وسائل إعلام مصرية، مشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن في القمة، وبدأ الزعماء في التوافد إلى القاهرة استعدادًا لحضور القمة.

وسيكون هناك مشاركة واسعة لقمة القاهرة للسلام، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور رؤوساء كلًا من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتأتي قمة "مصر الدولية للسلام" بعد إلغاء القمة الرباعية بين مصر وفلسطين والأردن وأمريكا، المقرر انعقادها في الأردن.

وتم إلغاءها بالتنسيق بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، بعد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى المعمداني، حيث أعلنت الأردن عدم عقد القمة، وذلك لعدم قدرة القمة في أخد قرار وقف الحرب.

تصريحات الرئيس السيسي

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن نزوح المدنيين من غزة إلى سيناء أمر شديد الخطورة وقد ينهي القضية الفلسطينية وحريصون على عدم حدوثه.

وقال السيسي في تصريحات له: نحتاج إلى إحياء عملية السلام وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولتهم على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًا أنه يجب الحفاظ على سيل تدفق المساعدات إلى غزة من مواد طبية وإنسانية.

وفي سياق متصل، بدأ المسؤولون بمعبر رفح البري رفع الحواجز الخرسانية في المعبر، وتوجهت شاحنات المساعدات إليه اختصارا للوقت ولدخول أكبر كمية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجهز المسؤولون بالمعبر الطريق المؤدي إلى الجانب الفلسطيني، كما بدأ سائقو الشاحنات التي تقل المساعدات الإنسانية والطبية بالتحرك من مدينة العريش في اتجاه معبر رفح البري.

وصرح الدكتور لواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بأنه يتم الدفع بالشاحنات للميناء لكسب عنصر الوقت وقت فتح الميناء والتمكن من توفير ممر آمن لعبور المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأعلن المحافظ عن وصول كميات من المساعدات إلى محافظة شمال سيناء، حيث وصلت 14 طائرة من عدة دول تحمل نحو 3 آلاف طن من المساعدات الغذائية والطبية والأدوية مقدمة من عدد من الجهات لصالح قطاع غزة.

موضوعات متعلقة