الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصريون ينقلون مساعدات إنسانية لغزة سيرًا على الأقدام.. هل هذا حقيقي؟

معبر رفح
معبر رفح

تداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي فيديو عبر موقع «فيس بوك» يظهر فيه شاحنات محملة بآلاف الأطنان المحملة بمساعدات الإغاثة أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، للسماح بدخولها إلى قطاع غزة بعد اتفاق الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي على إدخال المساعدات لأهالي غزة.

فيديو مصريين يدخلون المساعدات سيرًا على الأقدام

كما زعم عدد كبير من ناشري هذا الفيديو أنه لمواطنين مصريين يحاولون نقل المساعدات والمعونات الإنسانية لأهل غزة سيرًا على الأقدام، ولكن بعد التحقق منه عرف أن هذا الفيديو كان منشورًا قبل أشهر وليس لأشخاص ينقلون المساعدات الإغاثية بل هم مهربين على الحدود المصريّة الليبيّة، يعبرون منطقة صحراويّة حاملين مستوعبات على ظهورهم.

وظل تداول الفيديو على نطاق واسع عبر صفحات متعددة وبلغات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويأتي ذلك في حالة ترقب لمصير شاحنات المساعدات المنتظرة منذ أيام في معبر رفح، الذي يعد المدخل الوحيد لقطاع غزة المحاصر والذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

كتل خراسانية على حدود غزة

ووفقًا لمصدر أمني مصري أفادت وكالة فرانس برس، بأن هناك كتل خراسانية إزالة وكانت وقد أقيمت من قبل المصريين بعد قصف إسرائيلي على حدودهم مع قطاع غزة المحاصر، كما وافقت إسرائيل على دخول المساعدات بناءً على طلب أمريكي.

وأعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، في وقت سابق أنه من المتوقع أن تبدأ أول شحنة في الدخول إلى غزة اعتبارًا من اليوم التالي.

فيديو شاحنات الإغاثة

أما الفيديو المتداول ليس له علاقة بكل ما يحدث حاليًا، لأن هذا الفيديو نشر بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة انتشرت عبر حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن الفيديو نشر في أغسطس 2023، أي قبل اندلاع الحرب الدامية بين إسرائيل وحركة حماس بأشهر.

وأشارت التعليقات المرافقة للفيديو إلى أنه يظهر عمليات تهريب سلع على الحدود المصرية الليبية، وأشار بعض المستخدمين إلى أن المشاهد تم تصويرها بالقرب من معبر السلوم الحدودي بين البلدين، وتظهر المقارنة بين المبنى الموجود في الفيديو وصورة لمعبر السلوم الحدودي تطابقًا واضحًا، حيث أن الفيديو نشر من قبل السلطات في الشهر الماضي يظهر المعبر نفسه.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الأسبق لـ«الطريق»: اتهامات إسرائيل لحماس بقصف المعمداني غباء سياسي

موضوعات متعلقة