الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:04 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تاريخ من الإخفاقات».. مجلس الأمن يفشل في حل قضايا الشرق الأوسط

غزة
غزة

فشلت روسيا بقرار صاغته في مجلس الأمن الدول لإيقاف إطلاق النار لدواعٍ إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، حيث حصل على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة والتي كان عددها تسعة في المجلس المؤلف من 15 عضوًا.

وما جعل مشروع القرار يفشل هو حصول روسيا في مجلس الأمن على 5 أصوات مؤيدة لقرار إيقاف النار في غزة، بينما عارض أربع أصوات وامتنع باقي الأعضاء عن التصويت، مما جعل روسيا تطلق مسودة النص يوم الجمعة لإطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء أهالي غزة إلى أماكن أمنة.

تاريخ إخفاقات مجلس الأمن لحل قضايا الشرق الأوسط

ولم يكن هذ الإخفاق الأول الذي حدث في تاريخ مجلس الأمن بل شهد عدة سلسلة من المحاولات الفاشلة للمنظمة الدولية في اتخاذ القرارات لفض النزاع والصراع بين فلسطين وإسرائيل، حيث أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أيضًا عن خيبة أملها في فشل مجلس الأمن الدولي في النهوض بمسئولياته نحو وقف القتل الجماعي والعمدي للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعبرت المنظمة العربية عن خيبة أملها في رفض بعض الدول الغربية المشاركة في قمة القاهرة للسلام، وذلك بسبب عدم إدانتها لقتل المدنيين الفلسطينيين وعدم دعمها لدخول المساعدات الإنسانية الضرورية للسكان. وأشارت المنظمة إلى أنه حتى الآن، فإن 95٪ على الأقل من الضحايا في النزاع هم من المدنيين، حيث سقط في قطاع غزة وحده 4500 شهيد، بينهم 1770 طفلاً و1200 امرأة.

14 صحفيًا قتلوا

وأضافت أن هناك أيضًا 17 موظفًا من الأمم المتحدة و31 من الأطباء وطواقم الإسعاف و14 صحفيًا قد قتلوا، مشيرة إلى أنها تلقت تقارير من الهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة تفيد بأن هناك ما يقرب من 1200 جثة ما زالت تحت الأنقاض وليس هناك معدات أو طواقم إنقاذ كافية لرفع الأنقاض وانتشال الجثامين.

عدد الوفيات في غزة

وأضافت المنظمة أنه دفن نحو 1500 شهيد فلسطيني في مقابر جماعية، ولكن هناك العديد من العائلات قد أُبيدت بأكملها. وتحدثت المنظمة أيضًا عن العائلات التي فقدت أفرادها، حيث فقدت 57 أسرة بأكملها بعد قتل جميع أفرادها في قصف منازلهم.

وأكدت المنظمة أن هناك ما يقرب من 600 أسرة فقدت نصف أفرادها على الأقل، وأن الآلاف من الأطفال فقدوا والديهم أو أحدهما على الأقل، لافتة إلى وجود نحو 1.4 مليون نازح في القطاع المنكوب، حيث اضطروا للنزوح من منازلهم بسبب الهجمات الإسرائيلية.

وأوضحت أن هناك حوالي 160 ألف نازح يعيشون في شمال قطاع غزة بدون مقومات للسكن أو تلبية الاحتياجات المعيشية.

اقرأ أيضا: تصاعد التوتر.. تدخل قوات المارينز الأمريكية في الصراع بغزة يثير القلق الدولي