الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:16 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

محمد سلماوي: أعمال الفنان مجدي عثمان تتمتع بالجرأة في الموضوع

الكاتب محمد سلماوي
الكاتب محمد سلماوي

يفتتح الفنان مجدي عثمان، مساء غد الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر 2023، معرضه الجديد «نتاج زمني» بقاعة الباب، في متحف الفن الحديث الواقع بدار الأوبرا المصرية.

وفي سياق متصل، قال الكاتب الكبير محمد سلماوي، إن الجرأة الفنية هي عنوان الأعمال التى تحمل توقيع الفنان مجدى عثمان، فرغم دراسته الأكاديمية وتخرجه فى قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بتقديرات متفوقة فإنه لم يدرس قاعدة من قواعد التصوير إلا وقام بتكسيرها وتطويعها لرؤيته الفنية التى تعتمد على نسق مميز من حيث الشكل والمضمون معا، فموضوعات مجدى عثمان- خاصة البورتريهات- يشوبها قدر من التشوه الفنى الذى ميز فن البورتريه الحديث ابتداء من الربع الثانى من القرن العشرين، على يد بيكاسو ودالى ورفاقهما، ومع ذلك فشخصياته لا تشبه فتيات بيكاسو ذوات العيون الثلاث، ولا أفيال وجياد دالى السريالية، بل لها طابعها الخاص الذى لم ينقله عن أحد، والذى يتسم بجرأة غير عادية قد يخشى غيره الإقدام عليها.

واستكمل "سلماوي"، «ويتلازم مع جرأة الموضوع فى أعمال مجدى عثمان، جرأة مماثلة فى تكوين اللوحة، وهو تكوين كثيرا ما يبعد عن السيمترية التقليدية ليقدم لنا تكوينا مغايرا قد يسحب عين المشاهد إلى جانب من اللوحة، أو بقعة بعينها يكمن فيها مفتاح التشكيل الكلى للعمل».

وأضاف: «ويكتمل ثالوث الجرأة بتلك الألوان الصريحة التى توهمك بأنها لا تعرف أنصاف الحلول، فالأحمر أحمر فقط، وكذلك الأزرق والأخضر، رغم تعدد درجات كل منها الخارجية، وتنوع أصباغها الداخلية. هى ألوان صارخة تكمل معالم عالم مجدى عثمان ذا الطابع المميز».

اقرأ أيضًا: مكتبة الإسكندرية تطلق مسابقة «ارسم وابحث»