الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:15 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تطلق مسابقة «ارسم وابحث»

بوستر المسابقة
بوستر المسابقة

تنظم مكتبة الإسكندرية عبر متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي، مسابقة جديدة بعنوان «ارسم وابحث» للمشتركين بنشاط التربية المتحفية؛ وذلك من سن 13 سنة إلى 19 سنة، في الفترة من 1 نوفمبر إلى 30 من نوفمبر 2023.

التربية المتحفية

يقدم المتحف تلك المسابقة للعام التاسع على التوالي، حيث يولي المتحف أهمية خاصة لنشاط التربية المتحفية من أجل نشر الوعي الأثري لدى الطفل والنشء وتنمية مواهبهم، وكذلك إظهار إبداعاتهم الفنية.

ارسم وابحث

تدور المسابقة حول الفيلسوف والمؤرخ والقائد العسكري والكاتب اليوناني «كسينوفون»، والذي ولد في أثينا لعائلة نبيلة، حيث درس على يد سقراط، ويُعد أحد المصادر المهمة للفلسفة الإغريقية مثل زميله أفلاطون.

كسينوفون

وقد كتب كسينوفون عددا من محاورات سقراط، كما أورد دفاعه أمام هيئة المحلفين في محاكمته الشهيرة، وكان يميل إلى الفلسفة العلمية، وأبهرته قوة حيلة سقراط وبراعته في المحاورة.

يضم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية رأس المؤرخ والفيلسوف كسينوفون المنحوتة من مادة الرخام، وهي نسخة رومانية عن الأصل اليوناني.

جوائز المسابقة

يقدم متحف الآثار ست جوائز قيمة؛ ثلاث في مجال الرسم وثلاث في مجال البحث، حيث تنقسم المسابقة إلى قسمين:

القسم الأول: الرسم وهو رسم القطعة المطلوبة بانسيابية ومرونة في الخطوط، مع التركيز على التفاصيل والظل والنور، حيث يراعى الرسم على فرخ كانسون (Canson) وزنه لا يزيد عن 150 جرام.

وكذلك المساحة المطلوبة 35 * 50 واستخدام قلم رصاص فيبر-كاسل HB. والتمثال سيكون متاح على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف (Antiquities Museum).

البحث

أما القسم الثاني، فهو بعنوان "البحث"، والذي يتسم بدقة المعلومات ومناسبًا لأعمار المتسابقين، ولا يقل عدد صفحاته عن 6 صفحات ولا يزيد عن 10 صفحات، كما أنه مسموح بكتابه البحث على الحاسب الآلي وغير مقبول بكتابته يدويًّا.

ومن الشروط أيضا يجب أن تكون الصور المضافة بالبحث ملونة، وسيتم تحديد موعد المحاضرة التي تخص الشخصية لاحقًا لتساعد المشتركين في عمل البحث.

بدء التسجيل في المسابقة

ويبدأ التسجيل في المسابقة من يوم الخميس المقبل الموافق 19 أكتوبر إلى يوم الأحد، 29 أكتوبر 2023، أو حتى اكتمال العدد، وسيتم قبول المتقدمين لهذه المسابقة من داخل محافظة الإسكندرية فقط، وسيتم الإعلان عن الفائزين وتنظيم احتفالية لتقديم الجوائز.

اقرأ أيضا.. هيئة الكتاب تصدر «فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء»

موضوعات متعلقة