الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:52 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعلّم أي مهارة جديدة؟

يجب ألا يتوقف الإنسان عن التعلّم، واكتساب مهارات جديدة، حتى آخر لحظة في حياته. فالتعلّم يجعل حياتنا أسهل، وأفضل، والأهم: أكثر إمتاعا وبهجة، ومليئة بالأهداف التي نسعى لتحقيقها. وأيا كان ما تسعى لتعلّمه: مهارة موسيقية، حاسب آلي، لعبة رياضية، لغة.. إلخ. فهناك العديد من النصائح التي يمكن أن تسهّل عليك هذا الأمر، وتعينك عليه، أهمّها:

1. حدّد هدفك

لا تسع لتعلّم العديد من الأشياء في الوقت نفسه. حتى لا تضلّ الطريق، وتفشل فيها جميعا، فتصاب بالإحباط، وتغلق هذا الباب للأبد. لكن اختر مهارة واحدة، وابدأ بها، واقضِ معها وقتا كافيا، وبعد أن تتقنها، انتقل لغيرها، وهكذا. فالذي يريد تعلم اللغة مثلا، لا يبدأ بدراسة الإنجليزية والإسبانية والإيطالية في الوقت نفسه. ابدأ بإحداها، وبعد الانتهاء منها، انتقل للأخرى.

2. اقرأ

القراءة باب سحري لكل مهارات العالم التي تسعى لتعلّمها. فقبلك كثيرون خاضوا هذا الطريق، وأرادوا مشاركة الآخرين فيما توصّلوا إليه فألّفوا عشرات الكتب والمراجع. صحيح أن القراءة وحدها ليست كافية، فهناك مهارات تحتاج للممارسة على يد خبراء، لكنها بداية لا بأس بها على الإطلاق، كما أنها تفتح لك آفاقا أرحب، وترشدك إلى الخطوة التالية التي ينبغي لك الإقدام عليها.

3. احضر ورش عمل

الممارسة ركن أساسي في كثير من المهارات التي تسعى لتعلّمها. فهي تزوّدك بها بشكل عملي مباشر، وتختبر إتقانك لها، وتتيح لك فرص التعديل، وصولا لأفضل شكل للمهارة. المهم أن تختار الورشة المناسبة، التي تثق أنها ستفيدك ولن تضيّع وقتك، وليس معنى هذا أن تختار ذات الثمن المرتفع أو المدة الأطول. فهناك ورش مجانية، تفوق في قيمتها الورش المدفوعة. الفكرة أن تأخذ وقتك، وتسأل المحيطين بك عن تجاربهم الشخصية، حتى تتوصل إلى أفضل شيء.

4. انضم لمجتمعات السوشيال ميديا

أيا كانت المهارة التي تسعى لتعملها، سوف تجد لها مجموعة على السوشيال ميديا. العالم أصبح قرية صغيرة بالفعل، وكل شيء أصبح في متاحا في العالم الافتراضي. ابحث عبر فيس بوك وتويتر ويوتيوب، وسوف تجد مجتمعات كاملة تتدارس وتتناقش حول هذه المهارة. انضم إليهم، وتبادل معهم الخبرات، وتعلم منهم. واحصل على أفضل توجيه.

5. مارس

معظم المهارات تحتاج ممارسة فعلية لتعلّمها ثم إتقانها، فلا تقتصر على معرفة القواعد، أو التواصل مع الآخرين لفترة، دون أن تمارس الأمر بيديك. ودون أن توفّر له الوقت الكافي. بمعنى لا تكتفِ بالتعبير عن رغبتك في إتقان مهارة ما، وتجمع كتبا حولها، وتشارك في جروبات على فيس بوك، وتدفع ثمن ورشة مقدمًا، ثم يقف بك الحماس عند هذه النقطة، ولا تفعل أي شيء بعدها! إن كنت جادا وصادقا فيما تسعى إليه، فأكمل الطريق لنهايته.

6.علّم الآخرين

استقطب آخرين يهون نفس هوايتك، وحاول أن تنقل إليهم خبرتك، حتى لو كانت محدودة، هذه أفضل وسيلة لتثبيت المعلومة من ناحية، ومن ناحية أخرى، تمرر الفكرة إلى مجموعة أخرى سواك، ما يزيدك حماسا، ويضمن لك من يشاركك في التعلم، وهو ما سيكون له أبلغ الأثر على إتقانك المهارة بسرعة أكبر.

7. لا تملّ سريعًا

يحتاج التعلّم، إلى صبر، ومثابرة. وبالتأكيد سوف تواجهك بعض العقبات، والمشاكل، ولحظات فتور الهمّة، والرغبة في الهروب من كل شيء، ولا بدّ أن تكون مستعدًا لمواجهتها، بالصبر، وإعادة التأكيد على الهدف الأساسي الذي دفعك للسير في هذا الطريق منذ البداية، ومراجعة طموحاتك، وما تسعى لتحقيقه، وصولا لإعادة تجديد الهدف، وشحن طاقتك الداخلية، وإكمال الطريق مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أدوات الذكاء الاصطناعي التي لا يستغني عنها الصحفيون