الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:44 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد حريف السينما.. 4 أعمال للمخرج محمد خان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري

المخرج محمد خان
المخرج محمد خان

تحل هذه الأيام ذكرى ميلاد المخرج الراحل محمد خان، الذي وُلد في 26 أكتوبر عام 1942، ورحل عام 2016، وترك وراءه علامات وبصمات كثيرة في عالم الفن، من خلال الأعمال التي قدمها للجمهور طوال مسيرته الفنية، مما جعل الناس يلقبونه بـ "الحريف"، وذلك بسبب إبداعاته في عالم الإخراج.

يشار إلى أن هناك 4 أعمال فنية من إخراج الحريف محمد خان شاركت في قائمة أفضل 100 فيلم مصري بالقرن العشرين، وذلك حسبما أكد استفتاء مجموعة من النقاد عام 1996، وكان أولهما فيلم "خرج ولم يعد" بطولة الفنان يحيي الفخراني وليلى علوي، والذي تم عرضه عام 1984.

أفلام محمد خان

إلى جانب فيلم "زوجة رجل مهم" بطولة أحمد زكي وميرفت أمين الذي تم طرحه عام 1988، وفيلم "أحلام هند وكاميليا" في نفس العام وقدم بطولته الفنانة نجلاء فتحي، أحمد زكي، وفيلم "سوبر ماركت" عام 1990 بطولة ممدوح عبد العليم، نجلاء فتحي، عايدة رياض.

اقرأ أيضًا: طارده بالسكين.. ما سر خلاف أحمد زكي ومحمد خان؟

أعمال المخرج محمد خان

يذكر أن المخرج الراحل محمد خان يمتلك أكثر من 30 عمل فني، أبرزهم: فيلم فتاة المصنع لـ ياسمين رئيس، بنات وسط البلد لـ منة شلبي وهند صبري، في شقة مصر الجديدة لـ غادة عادل، أيام السادات، ضربة شمس، موعد على العشاء، وغيرها من الأعمال التي نالت إعجاب الجمهور وأشاد بها العديد من النقاد.