الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يهدد وظائف المقاولين وعمال التشييد.. روبوت يحل محل البشر بمواقع العمل في البناء

الروبوت_مصدر الصورة_ذا صن
الروبوت_مصدر الصورة_ذا صن

كشفت اليابان عن جيل جديد من الروبوتات العملاقة المتغيرة الشكل والمصممة للعمل في مواقع البناء ومناطق الكوارث، حيث يمكن للروبوتات ذات الطراز المتحول، والتي يطلق عليها اسم Archax، أن تنمو إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف ارتفاع الرجل على أرجلها ذات العجلات الأربع.

وتم تصميم الآلات بواسطة شركة Tsubame Industries في طوكيو، ويمكن أيضا أن تتغير إلى أشكال مختلفة لتناسب أي موقف، وتأتي الروبوتات التي تعمل بالبطارية مع زوج من أذرع الإمساك على الجانب ويتم التحكم فيها بواسطة طيار بشري يجلس داخل جسم الآلة، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وبحسب لوسائل الإعلام اليابانية، سيكون للآلات أيضا رأس متحرك يسار ويمين، وخصره يتحرك يسار ويمين، وأكتاف لأعلى ولأسفل، ومرفقين، ومعصمين، وأصابع، فضلا عن أنه يبدو أنهم مستوحى من الروبوت ذو العجلات الأربع الذي يشبه Mobile Suit Gundam من سلسلة الرسوم المتحركة اليابانية الشهيرة.

وقال مصممون الروبوت، إن كل آلة تزن 3.5 طن أي نحو 551 حجرا ويبلغ ارتفاعها 4.5 مترا أي 14.7 قدما في وضع الروبوت، مما يمكن أن يتقلص بعد ذلك إلى 3.9 مترا أي 12.7 قدما عندما يكون في وضع السيارة، مع استخدام المشغلين أذرع التحكم ودواسات القدم على طراز الألعاب.

وكشفت الصحيفة أن الروبوت تمت تسميته باسم "الطائرة أرتشاكس" على اسم ديناصور الطيور أركيوبتركس، وسيتم عرضها في معرض التنقل الياباني عالي التقنية في 26 أكتوبر، والروبوت هو من بنات أفكار رئيس شركة تسوبامي يوشيدا ريو، 25 عاما، الذي درس تصميمات اليد الآلية في الجامعة، ويخطط لبناء وبيع خمس آلات لمحبي الروبوتات الأثرياء، بسعر 400 مليون ين ياباني أي2.1 مليون جنيه إسترليني لكل منها.

وقال رئيس شركة تسوبامي يوشيدا ريو، إن اليابان جيدة جدا في الرسوم المتحركة والألعاب والروبوتات والسيارات، لذلك اعتقدت أنه سيكون أمرًا رائعا إذا تمكنت من إنشاء منتج يضغط كل هذه العناصر في عنصر واحد، وأردت أن أبتكر شيئا هذه هي اليابان، ومع ذلك، أأمل في أن يتم استخدام الروبوتات يوما ما في الإغاثة من الكوارث أو في صناعة الفضاء.

اقرأ أيضًا: «مش هتحتاج للمدام».. ”فيينكس” أول روبوت يقوم بالأعمال المنزلية