الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:19 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش هتحتاج للمدام».. ”فيينكس” أول روبوت يقوم بالأعمال المنزلية

الروبوت فيينكس_مصدر الصورة_ديلي ميل
الروبوت فيينكس_مصدر الصورة_ديلي ميل

قام جوردي روز، مؤسس شركة Sanctuary AI ومقرها فانكوفر بتصميم روبوت بحجم الإنسان يسمى فينيكس والذي عمل بالفعل في متجرين للبيع بالتجزئة، حيث قام بتعبئة البضائع والتنظيف.

يعتقد أن الربوت في غضون 10 سنوات سيكون فينيكس أو سلفه قادرين على القيام بأي وظائف أو أعمال منزلية يمكن للإنسان القيام به، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن هاتف الروبوت فيينكس قادر بالفعل على القيام بالأعمال المنزلية مثل التنظيف والترتيب وحتى ملء الثلاجة، كما أنه قادر على تعلم مهارات جديدة تمامًا مثل الإنسان.

وقال روز، إنه يجب أن تكون الروبوتات ذات الأغراض العامة قادرة على الإحساس بالعالم وفهمه والتصرف فيه بنفس الطريقة التي نفعل بها، وهذا يتطلب إنشاء نوع من الذكاء العام الاصطناعي (AGI)، على وجه التحديد الذكاء العام الشبيه بالإنسان.

وأوضح أن أفضل طريقة لإنشاء ذكاء اصطناعي يشبه الإنسان هو بناء روبوتات شبيهة بالبشر، لافتا إلى أنه في ظل السرعات الحالية للابتكار، فإن عشر سنوات تمثل الخلود بالنسبة للذكاء الاصطناعي، وفي كل شهر هناك تطورات جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي يمكن أن تغير الفضاء بشكل جذري وتطوره.

وأشار إلى أن أفضل طريقة لبناء أول الذكاء الاصطناعي العام في العالم هي بناء أنظمة برمجية للتحكم في الروبوتات البشرية المتطورة ذات الحواس المماثلة الرؤية والسمع واستقبال الحس العميق واللمس والإجراءات مثل الحركة، والكلام، والأهداف مثل استكمال مهام العمل كأشخاص.

ويبلغ طول الروبوت الذي يعمل بالكهرباء خمسة أقدام وسبع بوصات ويزن 155 رطلاً. تبلغ سرعته القصوى ثلاثة أميال في الساعة ويمكنه حمل حمولات تصل إلى 55 رطل،

في الوقت ذاته، توقع جولدمان ساكس أن تبلغ قيمة سوق الروبوتات البشرية 150 مليار دولار سنويا في جميع أنحاء العالم في غضون 15 عاما، كما أن الروبوتات البشرية سوف تكون قابلة للحياة في المصانع بين عامي 2025 و 2028 وفي وظائف أخرى بحلول عام 2030 إلى 2035.

اقرأ أيضًا: مش هتحتاج لأصحاب الروب الأسود.. أول روبوت محامي فى العالم يبدأ عمله