الجمعة 20 مايو 2022 03:04 صـ 19 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

«الروبوتات في منتدى شباب العالم».. المستقبل ينطلق من شرم الشيخ.. خاص

روبوتات منتدى شباب العالم
روبوتات منتدى شباب العالم

اعتدنا في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، على كل ما هو جديد وملفت للأنظار، وخاصًة الاهتمام بالذكاء الاصطناعى الذي يعد من أهم الموضوعات المطروحة على طاولة هذا المنتدى، فقد ظهرت الروبوت في المنتدى بأكثر من نسخة، سواء كان روبوت "صوفيا"، أو الروبوت الذي تحدث عن تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للعام الجاري، هذه التتكنولوجيا التي أبهرت العالم متسائلين عن كيفية الاهتمام بهذه الروبوتات.

 

الروبوت صوفيا

تم دعوة الروبوت "صوفيا"، التي كان لها دور في فاعليات النسخة الثالثة من المنتدى لعام 2019، التي كانت تتمتع بملامح مشابهة لملامح وهيئة الإنسان، ولها قدرات تكنولوجية كبيرة تجمع بين الابتكارات المتقدمة فى مجال الروبوتات، والذكاء الاصطناعى، والفن.

 

 

والجدير بالذكر أنها من تصمم شركة "هانسون روبوتيكس" بهونج كونج، تحت قيادة مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون، وقد حصلت على لقب "بطل الابتكار" لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"UNDP"، بهدف تقوية التنمية المستدامة، من خلال استخدام التكنولوجيا والابتكار فى البلدان النامية.

 

روبوت الاجراءات الاحترازية

وفي هذا العام شارك روبوت جديد ضمن فريق الربوتات لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد، فى فعاليات افتتاح منتدى شباب العالم، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقدم الروبوت بعد استعراضه أمام الحضور بالحديث عن تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، قائلًا: أتمنى لكم وقتا أمنا وتظلوا أمنين.. تحيا مصر وشكرًا.

 

 

خبير تكنولوجيا المعلومات: الروبوتات معتمدة على السينسور ومهندسين الأمن يحموها من الهكر

وفي هذا السياق علق المهندس أحمد الدموهي، خبير تكنولوجيا المعلومات، على هذه الروبوتات قائلًا: إنها تدخل تحت بند الذكاء الاصطناعي، لمحاولة تقليل وتحجيم مجهود البشر، وادخال هذا الذكاء الصناعي في كل المجالات، لزيادة الإنتاجية والتطور.

 

وتابع الدموهي، خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الروبوت يدخل في تكوينه مجموعة من خاصيات الميكانيكا والكهرباء والميكاترونكس والبرمجة، المخطط لها بشكل متجانس ومنظم ومعدة له بكل دقة، مضيفًا أنه يتم تخصيص مهندسين أمن معلومات لحماية هذه الروبوتات من الهكر أو الاختراق وعمل صيانة لها بشكل دوري.

 

 

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه يتم التعامل مع الروبوتات كافًة على هيئة "السوفت ويير"، حيث إنشاء قاعدة بيانات مخصصة له ومهيكل لها، موضحًا أنه يكون له رد فعل بناءً على "السينسور" المصمم له، مضيفًا أن جميع الروبوتات متصلة سواء بالواي فاي أو الشريحة، ويرجع ذلك لما هو مبرمج عليه.

 

اقرأ أيضًا: ”اختراع ياباني أصلي”.. شاشة تتيح تذوق الطعام المعروض بالتلفاز

الروبوتات منتدى شباب العالم شرم الشيخ رئيس الجمهورية السيسي الرئيس السيسي الروبوت صوفيا روبوت الاجراءات الاحترازية المهندس أحمد الدموهي خبير تكنولوجيا المعلومات الذكاء الاصطناعي
بنوووك