الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:23 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.. كيف تحقق مصر طفرة زراعية تساعدها على النمو؟

كيف تحقق مصر طفرة زراعية
كيف تحقق مصر طفرة زراعية

في ظل التحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجهها مصر، تتسارع الحاجة إلى تحسين وتطوير القطاع الزراعي. إن الزراعة ليست مجرد وسيلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بل هي فرصة ذهبية لجعل مصر مركزًا عالميًا للزراعة وجلب العملات الصعبة إلى البلاد، وفي هذا السياق، يأتي دور الحكومة والمجتمع المحلي لتعزيز الابتكار والاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

تعتبر الزراعة أحد أهم القطاعات في الاقتصاد المصري، إذ تمتلك مصر مقومات زراعية هائلة تجعلها قوة زراعية إقليمية، ومع ذلك، تواجه مصر تحديات كبيرة في تحقيق النهوض بالقطاع الزراعي والاستفادة القصوى من إمكانياته؛ لذلك؛ يجب على مصر الاستفادة القصوى من المقومات الزراعية الكبيرة التي تمتلكها، مثل التربة الخصبة والموارد المائية الوفيرة، كما يتعين تطوير التكنولوجيا الحديثة واستخدام الزراعة المستدامة لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات.

ومن خلال تحسين جودة المحاصيل والمنتجات الزراعية، يمكن لمصر تعزيز صادراتها إلى الأسواق العالمية، إذ ينبغي أن تعمل الحكومة على إنشاء بيئة استثمارية ملهمة لجذب رؤوس الأموال والتكنولوجيا المتقدمة إلى القطاع الزراعي، ومن خلال تبني مبادئ الزراعة المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي، يمكن لمصر أن تحقق تنمية زراعية مستدامة تعود بالنفع على الأجيال الحالية والمستقبلية.

إن تطوير القطاع الزراعي في مصر ليس مجرد مسؤولية الحكومة، بل هو تحدي يجب على جميع أفراد المجتمع المشاركة فيه، ومن خلال الابتكار والاستثمار وتبني الممارسات المستدامة، يمكن لمصر أن تحقق النهضة الاقتصادية وتصبح قوة عالمية في مجال الزراعة.

وفي هذا الصدد، قال المهندس أحمد الشحات، الباحث في الشؤون السياسية والقضايا الفكرية، إن مصر بحاجة ماسة إلى النهوض بالقطاع الزراعي بشكل يضمن لها تحقيق المزيد من الفرص في مجالات النجاح والاستثمار.

ورأى الشحات في تصريحات لـ "الطريق" أن ملف الزراعة في مصر يجب ألا يقتصر فقط على تحقيق الاكتفاء الذاتي، ولا ينبغي أن يكتفي بتوفير المحاصيل الزراعية للمواطنين بأسعار منخفضة، بل يجب أن تعمل مصر على استغلال ملف الزراعة كفرصة للتصدير وجلب العملات الصعبة إلى البلاد.

وشدَّد الشحات على أن مصر تمتلك مقومات زراعية كبيرة، حيث تتميز بالأراضي النيلية التي تحتوي على تربة طينية خصبة، وبالأراضي الصحراوية التي يمكن استصلاحها، موضحا أنه بهذه المقومات، يُمكن لمصر إنتاج منتجات زراعية عالية الجودة من الخضروات والفواكه، مما يجعلها تُعدُّ دولة تفخر بقوة قطاعها الزراعي ولا تعاني من الأزمات الاقتصادية المتعلقة بالملف الزراعي.

وأكد الشحات على ضرورة تضافر الجهود بين الحكومة والكليات الزراعية والمستثمرين للاستفادة القصوى من هذه الرقعة الزراعية الواسعة، مشيرا إلى أهمية اتخاذ القرارات الصائبة في هذا السياق لضمان تطوير الزراعة المصرية وتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي.

ونوه إلى أنه، من أجل تحقيق أهدافها في تعزيز الزراعة، يجب على مصر الاستثمار في تطوير البنية التحتية الزراعية، بما في ذلك تحسين الري والتخزين والتسويق الزراعي، كما يرى أن تعزيز الزراعة يتطلب أيضًا الاستثمار في التعليم والبحث الزراعي. يمكن أن يساعد تطوير القوى البشرية والابتكار في تطوير تقنيات جديدة وزيادة الإنتاج.

ولفت إلى أن مصر تواجه فرصًا كبيرة في تعزيز الزراعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة صادراتها الزراعية. إلا أن هذا يتطلب جهداً مستمراً واستراتيجيات طموحة لتحقيق أهدافها في تحسين الاقتصاد الوطني وتعزيز جودة حياة المواطنين.

اقرأ أيضا:

إنجاز تاريخي.. مصر تبدأ عصر الطاقة النووية بتركيب مصيدة قلب المفاعل في محطة الضبعة

موضوعات متعلقة